مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

لقاء مهم بين وزيرا خارجية السعودية وأمريكا

نشر
وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن 

ذكرت وسائل إعلام سعودية أن وزير خارجية المملكة الأمير فيصل بن فرحان، التقي اليوم الأربعاء، مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن في الرياض.

زيارة مهمة لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن 

وكان بلينكن وصل اليوم، إلى العاصمة الرياض، في إطار جولة شرق أوسطية.

وأشارت مصادر إلى إن بلينكن يسعي خلال جولته إلى بحث وقف إطلاق النار في غزة، وخفض التصعيد بالمنطقة.

وفي وقت سابق؛ أشار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الي أن قائد حركة المقاومة الفلسطينية حماس الذي ارتقى شهيدًا "يحيى السنوار"، كان العائق الأول أمام مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، وفق ما ذكرت وسائل إعلام  متفرقة.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي: "لقد حان الوقت كي تحول إسرائيل النجاح العسكري إلى استراتيجي ونعمل على التوصل إلى حل دبلوماسي دائم لوقف إطلاق النار في لبنان وغزة ليتبقى بعدها أمران هما إعادة الأسرى وإنهاء الحرب وندرس إمكانية وضع صيغ جديدة لتحقيق الهدفين.

واستكمل: "من المهم أن ترد إسرائيل على هجوم إيران بطرق لا تؤدي إلى تصعيد أكبر ويتعين وجود خطط ملموسة للمضي قدما في غزة بعد الحرب ونعمل على التوصل إلى تفاهمات واضحة بخصوص الحكم والأمن في غزة كما ونرفض تماما إعادة احتلال إسرائيل لقطاع غزة".

وأكد أن:"هناك حاجة إلى أن تفعل إسرائيل المزيد لإدخال المساعدات لغزة ويجب أن يكون ذلك مستداما".

كما قال بلينكن إن المملكة العربية السعودية لاعب مهم في المنطقة، وذلك قبل توجهه إلى العاصمة الرياض ضمن جولته بالمنطقة.

وقد بحث وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن»، مع الرئيس الإسرائيلي «يتسحاق هرتسوغ»، النزاع في الشرق الأوسط والاتفاق المحتمل لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الأربعاء.

ونقل بيان صادر عن مكتب الرئيس الإسرائيلي في ختام اللقاء في تل أبيب، يوم الثلاثاء، عن بلينكن قوله: «أنا واثق جدا من أن مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس «السنوار» يوفر بالفعل إمكانية مهمة لعودة الرهائن إلى منازلهم وإنهاء الحرب وضمان أمن إسرائيل».

وتابع: «وهذا ما تركزت عليه مناقشاتنا اليوم مع الزملاء الإسرائيليين، بما في ذلك الاتفاقات للفترة ما بعد النزاع. وهذا الحديث سأواصله مع الشركاء الآخرين في المنطقة».