مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أبوظبي.. انطلاق الاجتماع الإقليمي لوكالة الطاقة الدولية حول أمن المصادر المشعة

نشر
الأمصار

يواصل الاجتماع الفني الإقليمي للوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن أمن وأمان المصادر المشعة، الذي يعقد في أبوظبي برئاسة الهيئة الاتحادية للرقابة النووية أعماله حتى 25 من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

مشاركة أكثر من 15 دولة

يأتي ذلك بمشاركة أكثر من 15 دولة، وذلك بهدف تبادل الخبرات والدروس المستفادة في تنفيذ الميثاق المعني بضمان أمن وأمان المصادر المشعة وإرشاداته التكميلية.
ويغطى الاجتماع موضوعات متنوعة مثل مسيرة التطور في منظومة أمن وأمان المصادر المشعة، والجوانب القانونية، والتعاون الدولي في هذا المجال.

لتحديات والأولويات

وتناولت المناقشات التي دارت خلال فعاليات الاجتماع الذي تنظمه "الوكالة الدولية"، التحديات والأولويات المتعلقة بإنشاء الإطار الرقابي المناسب لضمان أمن وأمان المصادر المشعة، ولوائح الاستيراد والتصدير.

وقال راؤول عواد، نائب المدير العام للعمليات في الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، إن الميثاق المعني بضمان أمن وأمان المصادر المشعة وارشاداته التكميلية، يمثل ركنا أساسيا في المنظومة العالمية للتعامل مع هذه المصادر المهمة.

وأوضح أن الميثاق تطور بشكل كبير على مدار الأعوام الماضية، ليعكس مدى حجم التحديات التي تواجه المجتمع الدولي، وتتطلب مزيداً من تضافر الجهود والتعاون بين الأطراف المعنية.

وعرضت الهيئة خلال المؤتمر مستجدات الإطار الرقابي في دولة الإمارات بشأن تنفيذ الميثاق؛ إذ تطبق نظاما رقابيا صارما وفعالا إضافة إلى منظومة متكاملة للترخيص والتفتيش، إلى جانب التدابير المتخذة مثل إصدار اللوائح وتحديد متطلبات أمن وأمان المصادر المشعة، فضلا عن عرض جهودها في بناء القدرات لموظفيها للكشف عن المصادر المشعة والتعامل معها، بجانب مشاركتها جهودها في التعاون مع الشركاء الوطنيين مثل لجنة الوقاية من الإشعاع.

يذكر أن دولة الإمارات استضافت أكثر من 13 بعثة مراجعة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أسهمت في تطوير بنية تحتية قوية في القطاع النووي والإشعاعي بالدولة.