مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تعرف على إيرادات إثيوبيا من تصدير الطاقة الكهربائية

نشر
الأمصار

ربحت إثيوبيا إيرادات تبلغ 138 مليون دولار من تصدير الطاقة الكهربائية لثلاث من دول الجوار خلال العام المالي المقبل.

 

وقال مدير إدارة التسويق وتطوير الأعمال والمبيعات بهيئة الكهرباء الإثيوبية، منليك جيتاهون، إن بلاده تخطط لتصدير 1.63 مليار كيلووات في الساعة من الكهرباء لـ السودان وجيبوتي وكينيا خلال الموازنة المالية الإثيوبية الحالية.

 

وتبدأ السنة المالية الإثيوبية في الـثامن من يوليو وتنتهي في الـ30 من يونيو كل عام.

 

وأوضح مدير إدارة التسويق أن بلاده ستقوم بتزويد السودان مقدار 1.1 مليار كيلووات بقدرة مالية تبلغ 55.48 مليون دولار، بينما سيتم تزويد جيبوتي 527.4 مليون كيلووات في الساعة بتكلفة 34.1 مليون دولار.

 

وأضاف أن بلاده تخطط أيضا تخطط لتزويد كينيا بـ 695 كيلووات من الكهرباء، حيث لم تبدأ صادرات الطاقة حتى الآن إلى كينيا لكنها تخطط في هذا العام لكسب 48.65 مليون دولار منها جراء تصدير الطاقة والمقرر في يناير المقبل.

 

وتابع قائلا: “بخلاف الدول الثلاث، تعمل إثيوبيا على إقامة علاقات ثنائية بالربط الكهربائي مع كل من أرض الصومال وتنزانيا وجنوب السودان ودول أفريقية أخرى”

 

وكانت هيئة الكهربائية الإثيوبية قد كشفت الإثنين عن خطط لبناء 71 مشروعا لتوليد الطاقة الكهربائية بتكلفة مالية 40 مليار دولار خلال العشر سنوات القادمة بينها 16 مشروعا لتوليد الطاقة من المياه.

 

وقالت هيئة الكهرباء الإثيوبية: “إن تلك الخطط تضم أيضا 24 مشروعا لتوليد الطاقة من الرياح و17 مشروعًا للطاقة الحرارية الأرضية و14 مشروعًا للطاقة الشمسية”.