مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تركيا تحتفل اليوم بعيد النصر

نشر
الأمصار

تحتفل تركيا اليوم الإثنين بالذكرى الـ99 لعيدها القومي الذي يعرف بعيد النصر والذي يصادف الـ30 من أغسطس من كل عام، لتتزين الشوارع بعلم البلاد وتُقام المراسم الرسمية والاحتفالات الشعبية في أنحاء البلاد كافة.

 

يمثل “عيد النصر” اليوم الذي تشكلت فيه معالم الجمهورية التركية الحديثة، وذلك عقب انهيار الدولة العثمانية، واندلاع الحرب بين الثوريين الأتراك من الحركة الوطنية التركية التي قادت البلاد فيما بعد، وبين القوات اليونانية.

 

دخلت الدولة العثمانية الحرب العالمية الأولى إلى جانب ألمانيا، لكن بريطانيا وحلفاؤها استطاعوا الفوز، وبعد هزيمة الدولة العثمانية، وقّعت حكومة السلطان الضعيف محمد الخامس معاهدة سيفر في 10 أغسطس عام 1920، التي جعلت أغلب أراضيها تحت الانتداب الفرنسي والبريطاني.

 

ومن هنا، قرر أتاتورك الضابط الشاب وقتذاك، عدم الاعتراف بمعاهدة سيفر، بل ولاحقًا حرم الموقعون عليها من حكومة السلطان، من الجنسية التركية.

 

وابتداءً من عام 1919 بدأت اليونان تفرض نفوذها على أراضي الدولة العثمانية، قبل أن يبدأ مصطفى أتاتورك سلسلة من المعارك ضد القوات اليونانية في منطقة الاناضول، في عام 1920.

 

أجبر فشل كافة الحملات العسكرية المنفصلة من قبل اليونان، وأرمينيا، وفرنسا ضد الأتراك على التخلي عن معاهدة سيفر، وبدأ التفاوض على معاهدة جديدة في لوزان بدلاً من ذلك، اعترف فيها الحلفاء باستقلال الجمهورية التركية وسيادتها على تراقيا الشرقية والأناضول والأقاليم السورية الشمالية.

 

ليعلن أتاتورك الجمهورية التركية 1923 وهو رئيسًا لها والعاصمة أنقرة وأسس حزب الشعب الجمهوري كما عمل على إلغاء العمل بالشريعة الإسلامية وأغلب المدارس الإسلامية وحولها إلى مدارس علمانية.

 

أبطل كتابة اللغة التركية بالحروف العربية وحلت محلها الحروف اللاتينية ومات أتاتورك إثر تليف الكبد 1938.