مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

“أوراسكوم كونستراكشون” تعلن نقل نصيب أنسى ساويرس لأبنائه وأحفاده

نشر
الأمصار

أعلنت شركة اوراسكوم كونستراكشون، في إفصاح ملكية الأسهم بالبورصة المصرية، اليوم الأربعاء، إنه نتيجة لعمليات النقل استحوذ نجل اونسى ساويرس سميح ساويرس وشركاؤه والكيانات المملوكة له أو لهم على 4.3 مليون سهمًا عاديًا تمثل 3.68% من رأس المال المصدر للشركة.

ونتيجة لذلك أصبح الآن “سميح” يمتلك 11.63 مليون سهمًا عاديًا تمثل 9.96% من رأس المال المصدر لشركة أوراسكوم كونستراكشون، منوهة إلى أنه قبل هذا النقل امتلك سميح ساويرس وشركاؤه والكيانات المملوكة له 7.336 مليون سهمًا تمثل 6.28% من إجمالي رأس المال المصدر لشركة أوراسكوم.

الجدير بالذكر أن تركة الراحل أنسي ساويرس تمتلك 10.051 ألف سهمًا عاديًا تمثل 0.01% من رأس المال المصدر لشركة أوراسكوم كونستراكشن بي إل سي، وبعد نقل الملكية لم تعد أوه إس هولدينج وهي كيان تابع للراحل أنسي ساويرس تمتلك أي أسهم في رأس المال العادي المصدر لشركة أوراسكوم كونستراكشن بي إل سي، ولا يوجد سعر مرتبط بعمليات نقل الأسهم.

وكشفت شركة أوراسكوم كونستراكشون بي إل سي، عن توزيع ملكية الراحل أنسي ساويرس بالشركة على أفراد عائلته بالشركة، إذ تم يوم 18 أغسطس الماضي، إجراء بعض عمليات نقل الملكية القانونية و/أو حق الانتفاع على أسهم شركة أوراسكوم كونستراكشون بي ال سي من المساهم شركة أوه إس هولدينج (كيان تابع للراحل أنسي ساويرس) والمالكة لعدد 19.3 مليون سهم والتي تمثل نسبة قدرها 16.55% من إجمالي رأس المال المصدر لشركة أوراسكوم كونستراكشون.
وتمكن “أنسي” من إعادة بناء شركته من الصفر مرة أخرى، بفضل خبرته كرجل أعمال مخضرم، وأسس رسميا شركة أوراسكوم للإنشاءات والصناعة، والتي تحولت بدورها من مجرد شركة إلى مجموعة ضخمة من الشركات.
واشتهر “أنسي ساويرس” بكونه رجل أعمال صارم وملتزم وسريع البديهة، وقد انتشرت هذه السمعة عنه خارج حدود مصر، وساعدت على تدعيم العلامة التجارية لشركة “أوراسكوم”، بما سهل تكوين شراكات مع مختلف الشركات واللاعبين الدوليين.
وتوفى فى 29 من يونيو الماضى .

وتمكنت “أوراسكوم” في منتصف التسعينيات من أن تصبح تكتلا عملاقا، من خلال إنشاء ثلاث كيانات منفصلة، في ثلاث قطاعات شملت:

  1. قطاع الاتصالات من خلال شركة “أوراسكوم تيليكوم”
  2. قطاع العقارات من خلال شركة “أوراسكوم للتنمية“
  3. قطاع البناء من خلال شركة “أوراسكوم للإنشاء والصناعة”