رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ملك الأردن: نؤكد الدعم للأشقاء في فلسطين

نشر
الأمصار

قال ملك الأردن، عبدالله الثاني، إن الاجتماع في القاهرة اليوم يؤكد الحرص على توفير كل سبل الدعم للأشقاء في فلسطين ومواصلة الجهود لتفعيل عملية السلام.

 

وأكد أنه لا يمكن للمنطقة أن تنعم بالأمن والاستقرار دون حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

 

جاء ذلك خلال قمة ثلاثية بالقاهرة مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس، لبحث القضايا المشتركة وتنسيق المواقف تجاه دعم القضية الفلسطينية.

 

وتابع ملك الأردن “لقد أكدت التطورات المؤسفة في الشهور الأخيرة هذه الحقيقة، وهنا أعرب عن تقديري للأشقاء في مصر على جهودهم المتواصلة لتثبيت التهدئة وتعزيز الاستقرار، خاصة أخي فخامة الرئيس السيسي”.

 

وشدد على أهمية وقف الاعتداءات والإجراءات أحادية الجانب خصوصا في القدس والمسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، وضرورة العمل مع جميع الأطراف لتفادي أي تصعيد لأن ذلك سيؤثر سلبا على جهود تحقيق السلام.

 

وجدد الملك التأكيد على أن الأردن سيستمر في بذل كل الجهود للحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم بالقدس.

 

كما أكد الملك عبد الله الثاني أنه رغم التحديات المتعددة التي تشهدها المنطقة، إلا أن القضية الفلسطينية ما زالت هي القضية المركزية.

 

واختتم كلمته مؤكدًا على مواصلة التنسيق الوثيق مع الأشقاء في مصر وفلسطين في سبيل ما هو خير لشعوبنا وقضايا أمتنا.

 

وتقوم مصر بجهود على عدد من المسارات في الملف الفلسطيني-الإسرائيلي بما فيها تثبيت التهدئة في قطاع غزة، ومسعى إبرام صفقة لتبادل الأسرى، إضافة إلى جهود استئناف المفاوضات السياسية الفلسطينية-الإسرائيلية.

 

وتوقفت مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية منذ أبريل/ نيسان 2014 غير أن معاهدات السلام التي أبرمتها عدة دول عربية مع إسرائيل حركت المياه الراكدة حيث تؤكد على أهمية الحوار في استعادة الحقوق الفلسطينية المشروعة دون تفريط في أي منها.