مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بعد قليل.. توقيع اتفاقيات ومذكرات بين مصر وليبيا

نشر
الأمصار

تشهد القاهرة بعد قليل توقيع عدة اتفاقيات بين مصر وليبيا، وكذلك توقيع مذكرات تعاون بين البلدين.

يشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وعبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية هذه التوقيعات قليل عقب انتهاء أعمال اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.

ووصل رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية القاهرة أمس الأربعاء في زيارة رسمية، على رأس وفد رفيع المستوى يضم عددا كبيرا من وزراء الحكومة الليبية، ووفدا فنيا من مختلف الوزارات والجهات الرسمية الليبية، لعقد اجتماعات الدورة الحادية عشرة للجنة العليا المصرية الليبية المشتركة.

وشدد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، على مواصلة مصر جهودها للتنسيق مع كل الأشقاء الليبيين خلال الفترة المقبلة، بما يساهم في ضمان وحدة وتماسك المؤسسات الوطنية الليبية، وصولاً إلى إجراء الاستحقاق الانتخابي الهام برلمانياً ورئاسياً المنتظر بنهاية العام الجاري.

وفي السطور التالية يستعرض موقع “الأمصار للدراسات”، بعض مواقف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بخصوص الشأن الليبي ومساندة مصر لشقيقتها ليبيا.

في يونيو 2020، بعد طرح مبادرة “إعلان القاهرة” للتوصل إلى حل سياسي ينهي الأزمة الليبية، التي لم توقف حتى الآن التدخلات التركية العسكرية على الأرض من خلال إرسال الأسلحة والمرتزقة إلى ليبيا.

يأتى رد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أكثر صرامة، ليؤكد على جاهزية القوات المصرية للقتال، في رسالة تحذير صريحة للقوى الخارجية التي تسعى للعبث بأمن ليبيا ودول جوارها.

وقال السيسي، خلال تفقده عناصر المنطقة الغربية العسكرية المحاذية للحدود الليبية، إن “أي تدخل مباشر من مصر باتت تتوفر له الشرعية الدولية، سواء في إطار میثاق الأمم المتحدة (حق الدفاع عن النفس)، أو بناء على السلطة الشرعية الوحيدة المنتخبة من الشعب الليبي (مجلس النواب)”.