مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

صحيفة كويتية: الكويت تواجه أزمة مالية كبيرة

نشر
الكويت
الكويت

كشفت صحيفة الأنباء الكويتية، نقلا عن مصادرها أن مجلس الوزراء الكويتي، قد كلف بعض الوزارات والهيئات والجهات الحكومية، بضرورة التنسيق والتعاون لإيجاد مخارج تتضمن أدوات عملية وتصورات قابلة للتنفيذ لمعالجة الأزمة المالية وتوفير السيولة لصندوق الاحتياطي العام، الذي تعتمد عليه الحكومة في صرف الرواتب والالتزامات الشهرية.

ووفقا للصحيفة الكويتية: كل جهة مختصة ستقدم تصورات ومقترحات تعالج أولا الهدر الحكومي، وتقنن أوجه الصرف من ميزانية الدولة وبعد المناقشات، سوف ترفع المقترحات والتصورات لتكون جاهزة على طاولة مجلس الوزراء في اجتماعه الاثنين المقبل.

وبشأن تخفيض دعم البنزين، أشارت مصادر نفطية وفا للصحيفة الكويتية: إلى أن تعرفة ليتر البنزين الممتاز والخصوصي الحالية تنتهي في 30 سبتمبر الجاري، وهذا يستدعي اجتماع لجنة إعادة دراسة مختلف أنواع الدعوم خلال أيام لمراجعة السعر لجهة تثبيت التعرفة الحالية أو تعديلها.

وفي سياق منفصل، وافق النائب العام في الكويت، على طلب الهيئة العامة لمكافحة الفساد “نزاهة” بكشف السرية عن حسابات مسؤولين حكوميين كبار وأقربائهم، وذلك إثر نتيجة فحص الذمة المالية للمسؤولين الحكوميين والنواب وفقا لصحيفة الرأي الكويتية.

وقالت الصحيفة، نقلا عن مصادرها إن القرار يتضمن كشف السرية المصرفية عن ديون الوزير السابق وأولاده، إضافة إلى ودائعهم وقروضهم وخزائنهم وكذلك أوراقهم المالية باختلاف مسمياتها وذلك خلاف الفترة المحددة بالقرار.

يأتي هذا فيما طلبت هيئة مكافحة الفساد كشف السرية المصرفية عن حسابات مسؤول سابق في الجيش وولديه عن الفترة نفسها.

وشملت توجيهات النائب العام الموافقة على كشف السرية المصرفية عن حسابات نائب حالي وأولاده، وذلك عن الفترة الممتدة من 25 مارس 2019 حتى 25 مارس 2020، على أن يشمل ذلك ودائعهم وقروضهم وخزائنهم وكذلك أوراقهم المالية باختلاف مسمياتها.

وفي سياق منفصل، التقى ممثل أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد الصباح،الثلاثاء، أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، على هامش أعمال اجتماعات الدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

واستعرض الجانبان خلال اللقاء، العلاقات الثنائية بين البلدين وأطر تعزيزها وتنميتها وأوجه التعاون في مختلف المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الكويتية “كونا”.

وبحث الطرفان أيضا، آليات التعاون والتنسيق بين البلدين بشأن القضايا المطروحة على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة ووجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية.