مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأمن الروسي: إحباط عمل إرهابي ضد عناصر إنفاذ القانون بشمال القوقاز

نشر
الأمصار

أعلن جهاز الأمن الروسي، صباح اليوم الجمعة، عن إحباط عمل إرهابي ضد عناصر إنفاذ القانون بإحدى جمهوريات شمال القوقاز.

وقال الجهاز في بيان: “أحبطنا عملا إرهابيا في قراتشاي-تشركيسيا كان يستهدف عناصر إنفاذ القانون”.

وكشف جهاز الأمن عن اعتقال أحد عناصر تنظيم “داعش” الإرهابي (المحظور في روسيا)، وهو أحد مواطني جمهورية قراتشاي-تشركيسيا من مواليد عام 2001، ومصادرة أدوات ومكونات تستخدم في تصنيع المتفجرات.

وكان أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، إحباط أعمال إرهابية كان يخطط أعضاء تنظيم “داعش” الإرهابي للقيام بها في العاصمة الروسية موسكو ومقاطعة أستراخان جنوبي روسيا.

ومؤخرا، كشفت روسيا عن إحصائية جديدة لمكافحة الإرهاب شمال القوقاز خلال الفترة ما بين عامي 2016 و2021.

وقال المكتب الصحفي للحرس الوطني الروسي، في بيان، إن أفراده قضوا على 250 مسلحا شمال القوقاز في الفترة ما بين عامي 2016 و2021، وقاموا بتدمير 29 قاعدة لتدريب الجماعات المسلحة غير الشرعية.

وأضاف: “في الفترة ما بين عامي 2016 و2021 أجرت المجموعة الموحدة للقوات في أراضي منطقة شمال القوقاز الروسية أكثر من 4 آلاف عملية خاصة تم خلالها القضاء على 250 مسلحا والعثور على 29 قاعدة لتدريب الجماعات المسلحة غير الشرعية و193 ساحة لتجمع المسلحين و517 مخبأ”.

وأشار إلى أنه تم خلال الفترة الزمنية نفسها أيضا مصادرة أكثر من 4,5 ألف وحدة من الأسلحة النارية، ونحو 300 ألف ذخيرة مختلفة، وأكثر من طن من المتفجرات.

وأوضح أن الحرس الوطني الروسي، يتعاون بنشاط مع قوات مكافحة الإرهاب في الدول الأخرى، مشيرا إلى أن أفراده قد زاروا أكثر من مرة الصين وبيلاروس وكازاخستان لممارسة التدريب في مكافحة الإرهاب.

والقوقاز محطة عالمية رئيسية لنقل النفط والغاز، وهي تشمل روسيا وتركيا وإيران وأذربيجان وأرمينيا ودول آسيا الوسطى.

وتشهد شمال القوقاز، عمليات متكررة تستهدف الإرهابيين، ودائما ما كان تحدث هجمات خطيرة بالمنطقة يسقط فيها أشخاص بين قتيل وجريح.