مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا.. البعثة الأممية تحث النواب والدولة على استكمال الإطار التشريعي للانتخابات

نشر
بعثة الأمم المتحدة
بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا

حثت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مجلسي النواب والأعلى للدولة على اغتنام الفرصة والاضطلاع بمسؤولياتهما التاريخية والمضي في استكمال الإطار التشريعي للانتخابات.

جاءت هذه الدعوة تزامنا مع انطلاق الاجتماعات التشاورية التي تمت أمس الخميس، في العاصمة المغربية الرباط، بين وفدين يمثلان المجلس الأعلى للدولة، والبرلمان الليبي في جلسات مغلقة، لدراسة أساليب تطبيق القاعدة الدستورية وقانون الانتخابات المقرر إجراؤها في ليبيا أواخر شهر ديسمبر المقبل.
وتأتي هذه الجولة الجديدة من الحوار الليبي بين الوفدين بغرض الوصول إلى اتفاق على القوانين الانتخابية التي ستعتمدها المفوضية العليا للانتخابات في الاستحقاقات الرئاسية والتشريعية الليبية المقبلة.

وتأتي استضافة المملكة المغربية لهذا اللقاء بعد سلسلة من جولات للحوار الليبي متعلقة بالاتفاق على آليات تولي المناصب السيادية المنصوص عليها في الاتفاق السياسي الليبي الموقع في مدينة الصخيرات المغربية عام 2015.

وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في بيان، إنها تلقت دعوة للمشاركة في الاجتماع، الذي رأت أنه يتيح فرصة لمزيد التشاور بشأن الإطار القانوني للانتخابات. وأضافت أن فريقا فنيا تابع لها يشارك في الاجتماع لتقديم الدعم الفني والمشورة استنادا إلى مبادئ الأمم المتحدة وبما يتماشى مع ولاية البعثة لدعم إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في 24 ديسمبر 2021 على النحو المنصوص عليه في قرار مجلس الأمن رقم «2570» لسنة 2021 وخارطة الطريق التي أقرها ملتقى الحوار السياسي.

ويشارك في اجتماع الرباط 13 عضوا من مجلس النواب ومثلهم من المجلس الأعلى للدولة، ومن المقرر أن تستمر المشاورات على مدى يومين من أجل التوافق على قانون الانتخاب التي سيجرى على أساسة انتخاب البرلمان الجديد.