مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الإمارات: العاصفة شاهين تحولت إلى منخفض جوي

نشر
الأمصار

قال المركز الوطني للأرصاد في الإمارات، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية: إن “العاصفة شاهين” تحولت إلى منخفض جوي يتحرك جنوبًا يصاحبه سحب متوسطة على المناطق الشرقية ومنطقة العين مصحوبة بسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على تلك المناطق.

وأضاف المركز: أن “البحر شديد الاضطراب وارتفاع الموج يتراوح من 8 – 9 أقدام في عمق بحر عمان، ويصل إلى 5 أقدام على الساحل الشرقي من الدولة ويكون مضطربًا في بحر الخليج العربي وارتفاع الموج من 5 – 7 أقدام..

كما أشار المرصد الوطني، إلى “استمرار السحب المتوسطة على منطقة العين وجنوب الدولة يصاحبها سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة تخف تدريجيًا في المساء وتكون الرياح نشطة السرعة أحيانًا تصل إلى 45 كيلومترًا في الساعة خلال فترة النهار، تؤدي إلى إثارة الغبار والأتربة وتدني مدى الرؤية الأفقية”.

وتابع: “البحر يكون مضطربًا في عمق بحر عمان ومتوسطًا على الساحل ويخف ليلًا ويصبح متوسطًا إلى خفيف بوجه عام وفي الخليج العربي يكون مضطربًا نهارًا يصبح متوسطًا إلى خفيف مساء”.

يأتي هذا فيما أصدرت هيئة الطيران المدني، في سلطنة عُمان، صباح اليوم الاثنين، تحذيرها رقم 8 حول إعصار شاهين.

وقالت الهيئة العمانية، في بيانه لها : “توضح آخر صور الأقمار الصناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة انخفاض تصنيف العاصفة المدارية (شاهين) إلى منخفض مداري يتمركز على محافظة الظاهرة”.

وأضافت الهيئة: “يستمر تأثير الحالة المدارية على محافظات الظاهرة وشمال الباطنة وجنوب الباطنة والبريمي والداخلية بهطول أمطار غزيرة (70إلى 200 ملم) تؤدي إلى فيضان الأودية مع هبوب رياح معتدلة إلى نشطة السرعة (15 إلى 25 عقدة)”.

وفي سياق آخر، قالت سلطنة عُمان إنها متأهبة بالكامل لمواجهة تأثيرات إعصار “شاهين”، الذي من المتوقع أن يدخل في بحر عُمان وبعدها لسواحل السلطنة، مسببًا الرياح العالية والأمطار.

وعطلت الحكومة والقطاع الخاص الدوام ليومي الأحد والاثنين، فيما تم تحديد مراكز إيواء واستنفار جميع الجهات، بعد تفعيل خطة الطوارئ الوطنية.

ووجه السلطان هيثم بن طارق، السبت، بتوفير كل ما من شأنه المحافظة على سلامة المواطنين والمقيمين أثناء تعرض السلطنة لتأثيرات الحالة المدارية للإعصار شاهين.