مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

لأول مرة في العالم العربي والشرق الأوسط.. قطر جاهزة لاستضافة “فيفا 2022”

نشر
احمد بن علي رابع
احمد بن علي رابع استادات المونديال

بدأ العد التنازلي، قبل صافرة البداية لبطولة كأس العالم لكرة القدم “فيفا 2022 “، التي تستضيفها دولة قطر لأول مرة في العالم العربي والشرق الأوسط، من 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر من العام المقبل.

ومنذ فوز قطر في 2010 بحق استضافة المونديال، بدأت على الفور سباقًا مع الزمن للوفاء بالتزاماتها وتحقيق وعودها لتنظيم نسخة استثنائية من مونديال كرة القدم.

واليوم، نجحت قطر في إنجاز 95 % من مشاريع البنية التحتية، اللازمة للبطولة من ستادات وملاعب تدريب وغيرها، وقد أعلنت عن جاهزية أربعة ستادات، كما بدأت في تشغيل خطوط مترو الدوحة قبل أكثر من عامين، بالإضافة إلى مواصلة العمل على قدم وساق، لإتمام شبكة الطرق السريعة في أنحاء الدولة.

وستقام منافسات بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022 في ثمانية ستادات مونديالية هي: خليفة الدولي، والجنوب، والمدينة التعليمية، وأحمد بن علي، والبيت، والتي اكتمل العمل بها وأصبحت جاهزة لاستضافة المنافسات، إضافة إلى ستادات الثمامة، وراس أبو عبود، ولوسيل، والتي سيُكشف النقاب عنها قبل نهاية العام الجاري.

وجرى تصميم غالبية استادات المونديال بإبداع معماري يُحاكي الثقافة القطرية والعربية، ويُجسد بعضًا من جوانبها وسماتها. فمثلًا، يُشبه ستاد البيت في تصميمه بيت الشَّعَر الذي سكنه أهل البادية قديمًا، فيما صمم استاد لوسيل بواجهته الخارجية الذهبية البراقة، ليذكرنا بالقطع الفنية والأواني الذهبية التي استخدمها العرب قديمًا، وتُجسد تموجات سقف ستاد الجنوب أمواج.

وستقام منافسات بطولة كأس العالم في قطر عام 2022 في شهري نوفمبر وديسمبر، وسيكون الطقس حينئذ مثاليًا للاعبين والزوار، إذ يبلغ متوسط درجة الحرارة في قطر، في هذا الوقت من العام بين 18 و24 درجة مئوية، مما سيسمح للزوار بفرصة الاستمتاع بدفء الشمس على شواطئ قطر ونسمات الهواء في الصحراء.