مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر تعتزم توقيع اتفاقية كهرباء مع اليونان

نشر
الأمصار

تعتزم مصر واليونان على إبرام اتفاقية غدا الخميس بشأن خطة لمد كابل تحت سطح البحر يربط بين شبكتي الكهرباء في البلدين.

جاء ذلك بحسب تصريح مسؤول في وزارة الطاقة اليونانية، اليوم الأربعاء .

وتسعى اليونان لربط شبكتها الكهربائية بمصر للاستفادة من انخفاض تكلفة الطاقة من حقول الطاقة الشمسية في مصر، في إطار توطيد مصر لمكانتها كمركز للطاقة في منطقة الشرق الأوسط والبحر المتوسط.

ويأتي الاتفاق بالتزامن مع الأزمة التي تواجه أوروبا، إذ تواجه أزمة طاقة كبرى في حين قفزت أسعار الغاز الطبيعي المستخدم على نطاق واسع للطاقة والتدفئة قبيل فصل شتاء بارد.

وتمتلك مصر أكبر محطة للطاقة الشمسية النظيفة في العالم وهو مشروع “المدينة الشمسية” بقرية بنبان في أسوان.

ويأتي الاتفاق في وقت تعتزم خلاله اليونان وقبرص وإسرائيل تشييد خط للربط بين أوروبا وآسيا، وهو أطول وأعمق كابل كهرباء عابر للبحر المتوسط بتكلفة تقدر بنحو 900 مليون دولار.

وربطت اليونان خلال الصيف جزيرة كريت بشبكة الكهرباء في شبه جزيرة بيلوبونيز عبر كابل تحت سطح البحر، في خطوة رئيسية لخفض اعتماد البلاد على الوقود الأحفوري المستورد وتعزيز استخدام الطاقة المتجددة.

وستمد شركة آي.بي.تي.أو المشغلة لشبكة الكهرباء خط أكبر تحت المياه لربط كريت بشبكة الكهرباء في البر الرئيسي للبلاد بحلول 2023 ،وبعدها سيجري ربط هذا المشروع بخط الربط المزمع بين أوروبا وآسيا.

والجدير بالذكر أن مصر قد عقدت عدة اتفاقات ربط مع دول الجوار لمدها بالكهرباء.

وتضمنت تلك الاتفاقات، كل من السعودية والأردن والسودان وقبرص وليبيا، حيث أصبح لمصر دور مهم في ربط شبكات دول أوروبا والمشرق العربي والمغرب العربي وشمال أفريقيا.

وتستهدف مصر تحقيق فوائد ومنافع عديدة من أن تصبح مركزًا محوريًا للربط الكهربائي بين أوروبا والدول العربية والأفريقية.