مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مقتل 30 شخصًا في هجوم مسلح شمال نيجيريا

نشر
الأمصار

أعلن مكتب حاكم ولاية سوكوتو في شمال نيجيريا، مقتل 30 شخصًا في هجوم مسلح بالولاية.

وقال حاكم الولاية أمينو وزيري تامبووال في بيان اليوم  إن الهجوم بدأ في سوق أسبوعية في جورونيو أمس الأحد واستمر حتى صباح اليوم الإثنين.

وأوضح شاهد عيان يدعى إيلياسو آبا لرويترز أن هناك 60 جثة في مستشفى جورونيو العام وان آخرين أصيبوا وهم يفرون.

وأضاف: “اقتحم المسلحون السوق بينما كانت تعج بالمشترين والبائعين.. كانوا يطلقون النار علينا عشوائيًا بعد أن أحاطوا بالسوق وراحوا يطلقون الرصاص في كل اتجاه ويقتلون الناس”.

وتابع آبا أن المهاجمين تغلبوا على الشرطة عندما حاولت التدخل.

وقتل مسلحون في شمال غرب نيجيريا عشرات الأشخاص وخطفوا المئات طلبًا للفدى خلال العام المنصرم فيما يمثل أزمة أمنية تحاول الحكومة حلها من خلال قطع الاتصالات والعمليات العسكرية وتعزيز قوات الشرطة.

وكانت قد أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة نزوح أكثر من 2.9 مليون شخص بسبب عنف الجماعات المسلحة في شمال نيجيريا.

وعلى الرغم من أن الجيش النيجيري استعاد سيطرته على أجزاء من شمال شرق البلاد، فإن المدنيين في نيجيريا ما زالوا يتأثرون بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، والعنف الجنسي والقائم على نوع الجنس الواسع الانتشار، والتجنيد القسري والتفجيرات الانتحارية.

وعززت المفوضية من استجابتها وتعمل مع السلطات في شمال شرق نيجيريا، وكذلك مع شركاء من الأمم المتحدة، والمنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية، والسكان المتضررين النازحين قسراً.

كما يتم توجيه هذه الجهود المشتركة نحو مساعدة اللاجئين العائدين والنازحين داخلياً لاستعادة كرامتهم وشعورهم بالحياة الطبيعية.