مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إثيوبيا.. أمريكا تدعو جبهة تحرير “تجراي” الانسحاب من أمهرة

نشر
الأمصار

دعت الولايات المتحدة جبهة تحرير تجراي على الانسحاب من إقليم أمهرة والمناطق دخلتها بالإقليم.

وقال بيان صادر عن الخارجية الأمريكية، إنها تشعر بقلق بالغ إزاء توسع القتال في شمال إثيوبيا، مشيرة إلى أنها تدعو جبهة تحرير تجراي بالانسحاب من إقليمي أمهرة وعفار، بما في ذلك وقف تقدمها على مدينتي ديسي وكومبولتشا وما حولهما بإقليم أمهرة.

وأعلنت الخارجية الأمريكية أنها تحث الجبهة على عدم استخدام المدفعية ضد المدن، وكذلك الضربات الجوية التي شنتها قوات الدفاع الوطني الإثيوبي على مدينة مقلي.

الخارجية الأمريكية
الخارجية الأمريكية

وذكرت الخارجية الأمريكية بأنه لا يوجد حل عسكري لهذا الصراع الدائر ، ويجب على جميع الأطراف أن تبدأ مفاوضات وقف إطلاق النار دون شروط مسبقة.

كما أكدت الولايات المتحدة بمواصلة دعمها بالمساعدات الإنسانية وإيصالها إلى المستحقين في أقاليم تجراي أمهرة أو عفار، معربة عن قلقها إزاء التقارير التي تتحدث عن ظروف شبيهة بالمجاعة في تجراي لنحو 900 شخص داعية جميع أطراف النزاع للسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون عوائق وتسهيله وحماية المدنيين.

من ناحية أخرى، كشفت الشرطة الإثيوبية، اليوم السبت، عن مقتل 170 وأسر 12 من عناصر جماعة “أونق شني” التي يصنفها البرلمان الإثيوبي بالإرهابية خلال ثلاثة أشهر الماضية.

إثيوبيا

وأوضح قائد شرطة منطقة غوجي بإقليم أوروميا بوزنه بودينا، في تصريحات صحفية، أن العمليات الأمنية التي شنتها شرطة إقليم أوروميا والأجهزة الأمنية الأخرى خلال الثلاثة أشهر الماضية، أسفرت عن مقتل 170 وأسر 12 من عناصر جماعة “أونق شني” الإرهابية، فيما تم اتقال 7 متهمين بتوفير الأسلحة لهذه الجماعة وبحوزتهم أكثر من 6 آلاف من الذخائر والرصاص لأسلحة كلاشانكوف وبعض المخدرات.

كما أشار إلى أن 72 شخصًا كانوا يتدربون للانضمام إلى هذه المجموعة، اعتقلوا قبل الانخراط في أنشطة إرهابية.