مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

من جديد.. اليونان تتهم تركيا باختراق اتفاقية مارس 2016

نشر
تركيا
تركيا

نشرت شرطة المرافئ اليونانية تسجيل فيديو يظهر زورقاً محمّلاً بمهاجرين يبحر وسط سفينتين تابعتين لخفر السواحل التركية بينما.

وقال خفر السواحل اليونانية في بيان: إنّ الفيديو يُظهر “سفن خفر السواحل التركية وهي تقوم بمناورات خطرة لتوجيه الزورق إلى المياه اليونانية” قبالة جزيرة ليسبوس بهدف “إدخاله بشكل غير قانوني” إلى اليونان.و

يأتي هذا في الوقت الذي تتّهم فيه اليونان جارتها تركيا بأنّها تسمح لقوارب محمّلة بالمهاجرين بالإبحار من سواحلها لنقلهم إلى المياه اليونانية، في انتهاك لاتفاقية مارس 2016 التي تعهّدت فيها أنقرة بوقف الهجرة غير الشرعية من أراضيها إلى أوروبا مقابل حصولها على مساعدات مالية من الاتحاد الأوربي.

وسبق وقال ​وزير الخارجية​ اليوناني، ​نيكوس ديندياس​، إن “تركيا​ تزعم أنها تريد حلًا عادلًا لمشكلة ​قبرص​، وتتجاهل الشرعية الدولية وتحتل بشكل غير قانوني أكثر من 37 بالمئة من الأراضي القبرصية”، معتبراً أن ” تركيا تنتهك مواثيق ​الأمم المتحدة​ المتعلقة بصون الأمن والسلم الدوليين”.

وكان وزير الدفاع التركي أعرب في وقت سابق، عن “إيمان بلاده بإمكانية حل المشاكل مع اليونان بالوسائل السلمية وعلاقات حسن الجوار والحوار وفقا للقانون الدولي”.

وتابع: “بكل صدق نتمنى أن تكون قنوات الحوار مفتوحة مع محاورينا الحاليين كما كانت عليه مع محاورينا السابقين”، متابعًا “تدعم الحوار في كل الأحوال”، مشدداً على “وجوب أن يعلم الجميع أن بلاده لن تسمح بانتهاك حقوقها وجمهورية قبرص التركية وفرض الأمر الواقع في شرق المتوسط)”، كما أن المحادثات الاستشارية وبناء الثقة واجتماعات “أساليب فض النزاع” بين تركيا واليونان هي فرصة وبيئة مناسبة لتطوير الحوار.