مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر.. وصول حسن راتب وعلاء حسانين لمحكمة العباسية

نشر
الأمصار

وصل منذ قليل، رجل الأعمال المصري حسن راتب، والنائب السابق علاء حسانين، و21 متهما آخرين، إلى محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة في العباسية، وتم وضعهم في قفص الاتهام، وذلك لبدء نظر أولى جلسات القضية المعروفة إعلاميا بـ”الآثار الكبرى”.

وحضر المحامي فريد الديب الموكل عن حسن راتب للدفاع عنه اليوم.

وكان قد تم توجيه لهم تهم التمويل والتنقيب والاتجار في الآثار، وذلك بعد أن تنحت الدائرة 16 جنايات القاهرة برئاسة المستشار عبد السلام يونس وعضوية المستشارين أيمن فرحات سيد، وإيمان السيد المليجي، وعلي إبراهيم عمارة عن نظر، لاستشعارها الحرج.

وكانت النيابة العامة، وجهت لحسن راتب تهمة تمويل نائب الجن علاء حسانين ملايين الجنيهات وعصابته للتنقيب عن الآثار والاتجار فيها، كما وجهت لعلاء حسانين والمتهمين الآخرين، تهمة التنقيب عن الآثار داخل المحافظات المصرية والاتجار فيها وتهريبها للخارج.

وكانت النيابة قررت حبس حسن راتب على ذمة التحقيقات، وطالبت بسرعة التحريات بشأنه، ووجهت له تهمة تمويل علاء حسانين المعروف إعلاميا بـ”نائب الجن” بملايين الجنيهات للتنقيب عن الآثار.

وواجهت النيابة “راتب” باعترافات النائب السابق علاء حسانين الشهير بنائب الجن والعفاريت، وتضمنت أن راتب موله ماديا فى عمليات التنقيب عن الآثار، وكشفت تحقيقات النيابة عن تمويل بملايين الجنيهات قدمه حسن راتب لعصابة علاء حسانين وشقيقه فى التنقيب عن الآثار، وهو ما أكدته اعترافات شقيق علاء حسانين عن تورط رجل الأعمال حسن راتب فى دفع ملايين الجنيهات للبحث عن الآثار.

ويذكر أن الأجهزة الأمنية قد ألقت القبض على رجل الأعمال حسن راتب، تنفيذا لقرار النيابة العامة بضبطه، بعدما كشفت التحقيقات التى تجريها سلطات التحقيق مع النائب البرلمانى السابق علاء حسانين الشهير بنائب الجن والعفاريت، أن راتب متهم بتمويل علاء حسانين ماديا فى عمليات التنقيب عن الآثار.

 

أخبار أخرى

القبض على رجل الأعمال ‎محمد الأمين بتهمة خطيرة

أصدرت اليوم سلطات التحقيق، قرار بأن يتم القبض على رجل الأعمال محمد الأمين رجب أحمد، وحبسه لمدة أربعة أيام على ذمة التحقيق، في القضية التي تحمل رقم 188-2022، وتضمنت التهمة الموجه إليه، الاتجار في البشر والتعدي على بعض الفتيات بداري أيتام أسسهما المذكور.

محمد الأمين
محمد الأمين

تفاصيل إلقاء القبض على رجل الأعمال محمد الأمين:

فيما تباشر نيابة القاهرة الجديدة، التحقيقات معه وذلك بسبب وجود مخالفات مالية واخلاقية عليه، في دار الايتام الذي يمتلكه في محافظة بني سويف، وجاء قرار النيابة العامة، في القضية رقم 885 لسنة 2021، عرائض القاهرة الجديدة الكلية.

كما طلبت كل من دعاء حافظ أنور، ومشرفيين دار الأيدي الأمينة، دار الأيتام في محافظة بنى سويف، كل من هيام وريهام، يوم الأربعاء الموافق 22 ديسمبر الماضي، إلقاء القبض على محمد أمين بسبب التهم الموجه إليه.

وشغل أيضا الأمين في عضوية مجلس إدارة شركة عامر جروب، ممثل عن شركة سول القابضة المحدودة.

كانت بداية الأمين في شركة مقاولات، حيث تصنع الشركة قواعد الحمامات، وغيرها من المرافق، وبعد فترة طويلة من العمل في الكويت قرر محمد الأمين، العمل في مصر من خلال شركة استصلاح زراعى حصل على موافقاتها من يوسف والي وزير الزراعة الأسبق، ثم قرر إنشاء شركة عامر جروب، مع رجل الأعمال منصور عامر .

وبعد الثورة المصرية في عام 2011 دخل مجال الإعلام بأنشأه باقة فضائيات CBC ثم تبعها بقناة ثانية CBC دراما ثم ثالثة CBC+2 وفي سبتمبر 2011، اشترى 85 % من قناة النهار وقناة النهار دراما لكنه تركها فيما بعد ، ثم اشترى مجموعة قناة مودرن (مودرن سبورت – مودرن كورة – مودرن حرية) ثم وكالة الأخبار العربية AUA من ورثة محمد الخرافى انتهى.

محمد الأمين
محمد الأمين