رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"بيكا" تختتم مهمتها الطبية في جيبوتي

نشر
جيبوتي
جيبوتي

أنهى الوفد الطبي الفلسطيني لطب العيون برئاسة الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي (بيكا)، مهمته التخصصية في جمهورية جيبوتي بمجال معالجة المياه البيضاء في العيون.

وكان الوفد برئاسة الدبلوماسي محمود عريقات، قد وصل جيبوتي الأسبوع الماضي لتنفيذ مهمة تنموية إنسانية تتمثل بإجراء عمليات المياه البيضاء الجراحية، ضمن إطار التحالف لمكافحة العمى الممكن تفاديه، والممول من البنك الإسلامي للتنمية، حيث دولة فلسطين عضو فيه إلى جانب دول عربية وإسلامية أخرى.

وتأتي هذه المهمة في إطار مشاركة فلسطين بتعزيز برامج التعاون الثلاثي وجنوب جنوب، من خلال آليات الترابط العكسي في البنك الإسلامي للتنمية، والهادف إلى تطوير التعاون بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

إجراء 225 عملية

وأفاد مساعد وزير الخارجية للتعاون الدولي ومدير عام "بيكا" عماد الزهيري، بأن الطبيبين عمر حماد، وأكرم مناصرة من وزارة الصحة الفلسطينية، أجريا 225 عملية للمرضى في جيبوتي تكللت بالنجاح.

وأضاف أن الأطباء قدموا معرفتهم وخبراتهم الطبية لعشرات الكوادر الطبية في هذا المجال، ولزملائهم من وزارة الصحة الجيبوتية، معتبرا أن هذه البرامج تنسجم وتوجيهات الرئيس محمود عباس لتعزيز التعاون والتضامن مع الدول الصديقة والشقيقة، وتعليمات وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي لتمكين حضور فلسطين على الساحة الدولية، ومساهمتها في تنفيذ أهداف الإنمائية الدولية.

وثمن سفير دولة فلسطين لدى جيبوتي رويد أبو عمشة، جهود الأطباء، مؤكدا دور الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي في تعزيز التضامن والتعاون بين الشعوب، ومد جسور الوحدة والإخاء فيما بينهم.

من جانبه، شكر منسق البرنامج من طرف الحكومة في جيبوتي عيسى عبدي، الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي على سرعة الاستجابة، موضحا أهمية البرنامج كونه يخدم المناطق المهمشة، معربا عن تطلعه لاستمرار التعاون مع الوكالة والبنك الإسلامي في مشاريع وبرامج أخرى.

الجدير بالذكر أن "بيكا" نفذت برامج ضمن إطار مكافحة العمى المدعوم من البنك الإسلامي للتنمية، خاصة في تشاد، بالتعاون مع الوكالة التونسية للتعاون الفني، ونادي البصر، كما نفذت برامج زراعة قرنيات في ساحل العاج ولبنان، وهناك عدة طلبات تلقتها الوكالة من الدول المهتمة في هذا النوع من التعاون المتخصص، سيتم تنفيذها خلال الأسابيع المقبلة.