رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صندوق المناخ يوفر 600 مليون دولار لتمويل مشروعات خضراء في الدول النامية

نشر
الأمصار

صدّق صندوق المناخ الأخضر، المنظمة الدولية لمكافحة تغير المناخ، على توفير نحو 600 مليون دولار لتمويل عدد من المشروعات الخضراء في عدد من الدول النامية.

ويستهدف التمويل 7 مشروعات؛ بما يشمل المشروعات التي تخضع للتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة والبنك الدولي، حسبما ذكر بيان للصندوق، اليوم الجمعة 17 مارس/آذار.

جاء قرار التمويل في ختام فعاليات الاجتماع الـ35 لمجلس إدارة صندوق المناخ الأخضر الذي استمر 5 أيام في إنتشون، على بُعد 27 كيلومترًا غرب العاصمة الكورية سول.

المشروعات الخضراء
تشمل المشروعات الجديدة، التي وافق الصندوق على توفير تمويل لها في كل في كمبوديا، وجمهورية لاو الديمقراطية الشعبية، والفلبين، وبوليفيا، وكولومبيا، فضلًا عن الطاقة المتجددة وبرامج البنية التحتية المقاومة للمناخ التي تغطي العديد من البلدان.

 

وشارك صندوق المناخ الأخضر في 216 مشروعًا بقيمة 45 مليار دولار حتى الآن في نحو 33 دولة؛ إذ أسهم بنحو 12 مليار دولار، حسبما ذكرت وكالة يونهاب الكورية.

ويتسم الصندوق -وهو عنصر حاسم في اتفاق باريس للمناخ– بكونه أكبر صندوق للمناخ في العالم، وقد جرى تفويضه لدعم البلدان النامية في رفع وتحقيق الطموح الوارد في خططها المناخية الوطنية المعروفة باسم المساهمات المحددة وطنيًا.

أسهمت المشروعات التي شارك فيها الصندوق في خفض 2.5 مليار طن من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، واستفاد منها نحو 913 مليون شخص حول العالم.

أهداف الصندوق

يهدف صندوق المناخ الأخضر، الذي أُطلِق في عام 2010 في سونغدو، على بُعد 36 كيلومترًا جنوب غرب سول، إلى تحويل الأموال من الدول الصناعية إلى الدول النامية لمساعدتها في معالجة المشكلات المتعلقة بتغير المناخ.

وأكد الصندوق التزامه بالحفاظ على زخم بشأن العمل المناخي للدول النامية، من خلال توفير الموارد المالية المهمة، مع ضمان القدرة على التنبؤ والسرعة والحجم.

خلال الاجتماعات الأخيرة، اختار صندوق المناخ أيضًا مافالدا دوارتي، التي ترأس صناديق الاستثمار المناخية، مديرًا تنفيذيًا جديدًا لمدة 4 سنوات.

أصبح الصندوق الأخضر للمناخ مركزًا لهيكل تمويل المناخ مع أكثر من 200 شريكًا حول العالم من القطاعين العام والخاص؛ ما أدى إلى كسر حواجز الاستثمار وتحفيز التمويل على نطاق واسع للبلدان النامية.