رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير مالية مصر: معدلات النمو الاقتصادى ساهمت في تراجع البطالة

نشر
وزير المالية، الدكتور
وزير المالية، الدكتور محمد معيط

أكد وزير المالية، الدكتور محمد معيط، في البيان المالي المقدم من السنة المالية الجديدة 2023/2024 المقدم إلى مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، التراجع المستمر في معدلات البطالة والذي صاحب التزايد المستمر في معدلات النمو الحقيقي للاقتصاد المصري، مما يعني أن النمو المحقق ساهم في خلق فرص عمل حقيقة وبأعداد جيدة للراغبين في العمل، وهو الهدف الأهم لبرنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأوضح الوزير أن خلق فرص عمل لائقة لما يقترب من مليون وظيفة جديدة سنويا، يعتبر أهم وسائل الحماية الاجتماعية، وتحسين دخول المواطنين من حيث الكفاءة والتأثير والاستدامة.

وبحسب التوقعات فأن الاقتصاد المصري يحقق نمواً بمعدل حقيقي يبلغ 4.2% للسنة المالية الجارية، وأوضح وزير المالية، في البيان المالي للعام الجديد 2023/2024، أنه بالرغم من أن المعدل أقل من السنة المالية الماضية البالغ 6.6%، إلا أنه سيظل أحد أعلى معدلات النمو الحقيقى على مستوى العالم خلال هذه المرحلة التي تتصف بحالة عدم اليقين، وتشهد انخفاضات متتالية فى معدلات نمو اقتصاديات العالم باستثناء الدول المصدرة للبترول.

وقال وزير المالية أنه من المستهدف خلال العام المالي الجديد 2023/2024 أن يصل معدل النمو الحقيقي إلى نحو 4.1% وفقا لأحدث تقديرات لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، التى تشير إلى أن التعافى إلى مرحلة ما قبل الجائحة سيستغرق بعض الوقت.

 

أخبار أخرى…

الأرصاد المصرية: ارتفاع درجات الحرارة بمعظم أنحاء الجمهورية

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، عن تأثر البلاد بمنخفض جوي سطحي بقيم ١٠٠٥ مليبار، يجلب كتلة هوائية مرتفعة تساعد في رفع درجات الحرارة على أغلب أنحاء الجمهورية وتسجل محافظات جنوب الصعيد 40 درجة مئوية.

ومن المتوقع أن يسود البلاد اليوم طقس حار نهارًا شمالاً شديد الحرارة جنوباً بينما تتأثر مدن شمال غرب الجمهورية ببداية تراجع درجات الحرارة، وسط مؤشرات بنشاط الرياح السطحية المثيرة للرمال والأتربة على مدن شمال الجمهورية والوجه البحري والقاهرة والقناة وحتى شمال الصعيد.

اقرأ أيضًا..

المركزي المصري: تراجع المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 38.6% في أبريل

أعلن البنك المركزي المصري عن تراجع المعدل السنوي للتضخم الأساسي وفق مؤشراته ليبلغ 38.6% في أبريل 2023 مقابل 39.5% في مارس 2023.
وأوضح البنك، في بيان له اليوم، أن الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين، سجل معدلاً شهرياً بلغ 1.7% في أبريل 2023 مقابل معدلاً شهرياً بلغ 2.4% في ذات الشهر من العام السابق ومعدلاً شهرياً بلغ 2.5% في مارس 2023.