رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة: الشق الإنساني يعلو الاهتمامات في قطاع غزة

نشر
قصف غزة
قصف غزة

أعلنت الأمم المتحدة، أن الشق الإنساني يعلو الاهتمامات في قطاع غزة، وخصوصا أن الوضع كارثي، وذلك بالتزامن مع القصف المستمر والعدوان الإسرائيلي الغاشم على عدد من المناطق في قطاع غزة.

بيان عاجل من الأمم المتحدة

وخرجت مناشدات من الأمم المتحدة بأذرعها المتعددة لوضع حد للانهيار الإنساني في قطاع غزة، ووقف نزيف الدم المستمر منذ الـ7 أكتوبرالماضي، والذي تسبب في مقتل ما يقارب الـ17 ألف فلسطيني في غزة، بجانب العمليات العسكرية الإسرائيلي التي تجرى في الضفة الغربية والاعتقالات الواسعة وعمليات القتل المستمرة.

أكد المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، فولكر تورك، أن الفلسطينيين في غزة باتوا يعيشون في ما وصفه برعب مطلق، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"سكاي نيوز عربية".

وأبدى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أسفه الشديد لبدء العمليات العسكرية مرة أخرى في غزة، مؤكدًا أن الأمل ما زال يساوره في أن يتم تجديد الهدنة الإنسانية التي تم الاتفاق عليها من قبل واستمرت عدة أيام.

وقال الأمين العام، في منشور على حسابه على موقع إكس، إن العودة إلى الأعمال العدائية تظهر مدى أهمية التوصل إلى وقف إنساني حقيقي لإطلاق النار.

لين هاستينجز منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة قالت إن «الأطفال والنساء والرجال في غزة وإسرائيل استيقظوا، اليوم، مرة أخرى على الحرب. على الأطراف حماية المدنيين وضمان وصول عمال الإغاثة ليقدموا المساعدات في جميع أنحاء غزة وفقا للاحتياجات بموجب القانون الدولي الإنساني».

وأشاد الأمين العام لـ الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بحكومات مصر وقطر والولايات المتحدة لتسهيل التوصل إلى اتفاق الهدنة في قطاع غزة، معربا عن تقديره للدور البالغ الأهمية للجنة الدولية للصليب الأحمر، مؤكدا أن الأمم المتحدة ستواصل دعم تلك الجهود بكل طريقة ممكنة.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام في بيان نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم: "لقد أسفرت سبعة أسابيع من الأعمال العدائية في غزة وإسرائيل عن حصيلة مروعة صدمت العالم، وعلى مدار الأيام الأربعة الماضية، سكتت البنادق، كما وقد شهدنا الإفراج عن إسرائيليين وأجانب احتجزتهم حركة حماس وغيرها منذ السابع من أكتوبر الماضي، وإطلاق الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية ".