رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انفوجراف|ترتيب الدول حسب الإنتاج السنوي لمعالجة وتحلية المياه

نشر
مياه
مياه

ترتيب الدول حسب الإنتاج السنوي لمعالجة وتحلية المياه 

السعودية
2.3 مليار متر مكعب سنويا

الإمارات 
1.7 مليار متر مكعب سنويا

الجزائر
750 مليون متر مكعب سنويا

الكويت 
750مليون متر مكعب سنويا

قطر 
730 مليون متر مكعب سنويا

البحرين 
300 مليون متر مكعب سنويا

المغرب 
137 مليون متر مكعب سنويا

فلسطين
13مليون متر مكعب سنويا
 

تعد الإمارات ثاني أكبر منتج للمياه المحلاة على مستوى العالم بعد المملكة العربية السعودية، وتقوم بإنتاج نحو 14% من إجمالي المياه المحلاة في العالم تمثل تقريباً جميع المياه الصالحة للشرب فيها.

تنفق الدول العربية مليارات الدولارات على محطات تحلية المياه، في ظل تنامي الطلب على ماء الشرب، وتوفير احتياجات الصناعة، ما وضعها في صدارة دول العالم.

وخصصت السعودية والإمارات ومصر، وهم أكثر الدول العربية اهتمامًا بتحلية المياه، استثمارات واسعة لإنشاء محطات تحلية مياه البحر، لتوفير المياه للمناطق التي لا تصلها الأنهار، وأيضًا لتأمين أي عجز محتمل من الموارد الطبيعية للمياه.

الإمارات تضع خطة طويلة المدى لتحلية المياه

تنجز الإمارات محطات تحلية جديدة للمياه في البلاد، بما يتخطى 2 مليار دولار، وفقًا لوزير الطاقة والبنية التحتية، سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، إذ تبلغ الاستثمارات إنشاء محطات تحلية المياه الجديدة، في كل من أبوظبي ودبي وأم القيوين نحو 7.63 مليار درهم (2.08 مليار دولار) لتحقيق الأمن المائي، وتعزيز مسيرة التنمية المستدامة في الدولة.

image 16

وبشأن إجمالي الطلب الفعلي على المياه والطاقة على مستوى الدولة مقارنة بالإنتاج، قال الوزير إن حجم المياه المحلاة المنتجة في الدولة بلغ 442 مليار جالون في السنة، في حين تبلغ السعة الإنتاجية لمحطات التحلية 1.6 مليار جالون في اليوم، وفق صحيفة الخليج، في 10 مايو 2022.

أشار الوزير إلى أن معدل النمو السنوي لقطاع تحلية المياه في الدولة يصل إلى 3%، تماشيًا مع حجم الإنتاج والاستهلاك على مستوى الدولة، وبما يحقق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للأمن المائي 2036.

صدارة السعودية والإمارات لتحلية المياه عالميًّا

تعد الإمارات ثاني أكبر منتج للمياه المحلاة عالميًّا بعد المملكة العربية السعودية، وتنتج نحو 14% من إجمالي المياه المحلاة في العالم، وتمثل تقريبًا جميع المياه الصالحة للشرب فيها، وتأتي معظم مياه الشرب في الدولة (42% من إجمالي الاحتياجات المائية) من خلال 70 محطة رئيسة لتحلية المياه، وفق صحيفة الاتحاد في 1 أغسطس 2022.