رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر.. التحذير من أمطار رعدية غزيرة ورياح قوية على 23 ولاية

نشر
تساقط أمطار رعدية
تساقط أمطار رعدية غزيرة

حذرت مصالح الأرصاد الجوية في الجزائر، اليوم الاثنين، من تساقط أمطار رعدية غزيرة مرفوقة برياح قوية على عدة ولايات من الجزائر.

وخصت مصالح الأرصاد الجوية في الجزائر، بالنشرية الولايات التالية: الشلف، تيبازة، عين الدفلى، المدية، البليدة، الجزائر، بجاية، برج بوعريريج، سطيف، جيجل، سكيكدة، عنابة والطارف، بومرداس، تيزي وزو، البويرة.

وجاء في نشرية ثانية أيضا لمصالح الأرصاد الجوية في الجزائر، تحذير من هبوب رياح قوية على الولايات التالية تيبازة، الجزائر العاصمة، بومرداس، تيزي وزو، بجاية، جيجل، سكيكدة، تيارت، الأغواط، الجلفة، المسيلة، عين تيموشنت، وهران، مستغانم، الشلف.

وأفادت مصالح الأرصاد الجوية في الجزائر أن صلاحية النشرية تدوم إلى مساء يوم الأحد على الساعة التاسعة ليلا.

دور الجزائر جانب جنوب إفريقيا والسنغال ونيجيري

وتابع أن "بلاده لعبت إلى جانب جنوب إفريقيا والسنغال ونيجيريا دورا رائدا في تصميم وتنفيذ مبادرة نيباد التي ولدت من رحمها الآلية الإفريقية للتقييم من قبل النظراء".

وتعهد تبون، في هذا المنحى بـ"المضي قدما بقوة والتزام مماثلين بالإنجازات والمكاسب التي تم تسجيلها وذلك في إطار إيمان الجزائر بصفتها إحدى الدول المؤسسة للآلية الإفريقية للتقييم من قبل النظراء بتوسيع ولاية ومهام الآلية لتشمل رصد وتقييم الأجندة الإفريقية 2063، وخطة التنمية المستدامة لعام 2030، لتحقيق أهداف التنمية والحكم الرشيد في قارتنا".

وشدد تبون على أن "أولويتنا المشتركة في السنوات المقبلة سوف تتلخص بلا شك، في تعزيز الإصلاحات التي قمنا بتنفيذها حتى تصبح عملية تأثير الآلية الإفريقية بحلول عام 2030، دائمة ولا رجعة فيها".

وصرح: "سأعمل جاهدا خلال عهدتي على رأس هذه الآلية القارية، معتمدا على مساعدتكم ومساندتكم على أن يكون منتدانا هذا فضاء منفتحا وتعاونيا ويعمل بروح الزمالة والصداقة والأخوة التي بإمكانها أن تسمح لإخواننا وزملائنا من الدول الأخرى بالانضمام إليها لنساهم معا، في إطار يسوده الوفاء والصدق والتدبر، في النهوض بالحكامة الرشيدة في أقطارنا وفي ربوع إفريقيا التي نريدها".

مباحثات مشتركة بين نذير العرباوي وسفير تركيا لدى الجزائر

استقبل الوزير الأول، نذير العرباوي، اليوم الأحد بالجزائر العاصمة، سفير الجمهورية التركية بالجزائر، محمد مجاهد كوتشوك يلماز.

وأفاد به بيان لمصالح الوزير الأول. أن الجانبين أعربا خلال هذا اللقاء الذي جرى بقصر الحكومة، عن ارتياحهما للعلاقات المتميزة القائمة بين البلدين الشقيقين.

مع استعراض مختلف أوجه التعاون الثنائي لاسيما في إطار تنفيذ مخرجات الاجتماع الثاني لمجلس التعاون رفيع المستوى الذي انعقد بالجزائر في نوفمبر 2023،

تحت رئاسة قائدي البلدين، للمضي قدما نحو تجسيد الرؤية الإستراتيجية للعلاقات الثنائية التي رسمها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، وشقيقه رئيس الجمهورية التركية، رجب طيب أردوغان”.

كما أكد الجانبان “الإرادة المشتركة لمواصلة تعزيز التعاون بين البلدين في شتى المجالات، واستكمال المشاريع وأنشطة التعاون والشراكة المسجلة على أجندة التعاون الثنائي”، وفقا لذات المصدر.

وسجل الطرفان ب”ارتياح، تطابق وجهات النظر إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك، خصوصا ما تعلق بالقضية الفلسطينية”، مستنكرين “ما يتعرض له الشعب الفلسطيني الشقيق من عدوان غاشم وإبادة جماعية وتهجير قسري من قبل الاحتلال الصهيوني”.

الوزير الأول في الجزائر يستقبل سفير جمهورية فيتنام

استقبل الوزير الأول في الجزائر نذير العرباوي، اليوم الأحد، بقصر الحكومة سفير جمهورية فيتنام الاشتراكية في الجزائر، تران كوك خانه.

وافادت مصالح الوزير الأول في الجزائر، أن المحادثات "تناولت علاقات الصداقة والتضامن التاريخية القائمة بين الجزائر وفيتنام مع استعراض التقدم الحاصل في تنفيذ مخرجات اللجنة المشتركة المنعقدة خلال شهر اكتوبر 2023، لاسيما في المجالات الاقتصادية الاستثمارية والاجتماعية والثقافية".

وأضاف البيان ايضا أن الجانبان أكدا على "الإرادة المشتركة لترقية التعاون الثنائي بين الجزائر وفيتنام إلى مراتب أعلى وأوسع".