رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إنفوجراف.. 10 معلومات عن أول خسوف للقمر في 2024

نشر
خسوف القمر
خسوف القمر

1- حدث أول خسوف قمرى في عام 2024 يوم الاثنين الموافق 25 مارس الحالي.
2- هذا الخسوف من النوع "شبه ظلي".
3- لم يرى في مصر والمنطقة العربية.
4-  اتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر رمضان للعام الهجري الحالي 1445.
5-  الخسوف غطي شبه ظل الأرض 6ر95% تقريبا من قرص القمر.
6- استغرقت جميع مراحله منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 4 ساعات و39 دقيقة تقريبا.
7-  هذا الخسوف لم يمكن رؤيته بالعين المجردة.
8- أمكن رؤيته من خلال التليسكوبات في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوث الخسوف.
9- شوهد فى جزء كبير من قارة أوروبا، شمال/شرق قارة آسيا، جزء كبير من استراليا، أمريكا الشمالية والجنوبية، جزء كبير من قارة أفريقيا.
10- شوهد الخسوف فى المحيط الأطلسي المحيط الهادي، والقارتين القطبية الشمالية والجنوبية.

خسوف القمر 2024.. الأول هذا العام واستمر 4 ساعات

قال المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر إن خسوف القمر شبه الظلي الذي تشهده الكرة الأرضية لا يُرى بالعين المجردة، لكن يمكن رؤيته من خلال التلسكوبات.

وأوضح المعهد المصري، في بيان، أن القمر في الخسوف شبه الظلي يظهر باهتًا ولا يوجد اختفاء لجزء من القمر، متطرقا إلى أسباب حدوث هذه الظاهرة الفلكية.

وقال خسوف القمر شبه ظلي يحدث عندما تكون الأرض بين القمر والشمس، إذ تعمل الأرض على حجب أشعة الشمس بحيث لا تصل إلى القمر ليظهر باهتًا.

وحدث أول خسوف للقمر في عام 2024 يوم 25 مارس، ليلة 15 رمضان في الشهور القمرية، إذ كان أكثر من 90% من القمر داخل ظل الأرض شبه الظل، واستمر أكثر من 4 ساعات.

وتشهد الأرض خلال 2024 عددا من الكسوفات والخسوفات، إذ تحدث نحو 7 مرات في العام، منها خمسة كسوفات للشمس وخسوفان للقمر.

يذكر أنه يمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث أن الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

و خسوف القمر شبه ظلي يحدث عندما يمر القمر عبر شبه ظل الأرض ، حيث يصبح القمر أغمق قليلا فقط ولا يظلم تماما أو يميل لونه إلى الاحمرار كالخسوف الكلي.

خسوف القمر

لا يحدث خسوف القمر أبدا إلا إذا كان القمر بدرا، أي عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر (ليسقط ظل الأرض على القمر) ، كما أن كسوف الشمس (سواء كلي أو جزئي أو حلقي) لا يحدث أبدا إلا إذا كان القمر محاقا، أي عندما يكون القمر بين الشمس والأرض (ليسقط ظل القمر على الأرض).


كسوف الشمس وخسوف القمر تكون الفترة بينهما دائما حوالي أسبوعين، وهي الفترة التي تفصل بين المحاق والبدر ، وكسوف الشمس الأول في عام 2024 سيحدث يوم 8 أبريل القادم ، وهو من النوع الكلي ولن يرى في مصر والمنطقة العربية أيضا ،ويتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر شوال للعام الهجري الحالي.

خسوف القمر