رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا تُطالب كوريا الجنوبية بتزويدها أنظمة «باتريوت» الأمريكية

نشر
 أنظمة «باتريوت»
أنظمة «باتريوت» الأمريكية

طلب وزير الخارجية الأوكراني «دميتري كوليبا»، من كوريا الجنوبية تقديم أنظمة «باتريوت» الأمريكية الصنع للدفاع الجوي لبلاده، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الخميس.

وقال كوليبا خلال مؤتمر صحفي له في العاصمة البولندية وارسو، يوم الأربعاء: "حسبما أعرف، تستخدم كوريا الجنوبية أنظمة "باتريوت" للدفاع الجوي. وهذا سلاح غير فتاك لأنه يسقط الصواريخ دون أن يقتل أحدا".

وتابع قائلًا: "ولذلك أود أن أغتنم الفرصة وأدعو حكومة كوريا الجنوبية إلى إيجاد إمكانية لتسليم أنظمة "باتريوت" لأوكرانيا وغيرها من الأنظمة المضادة للصواريخ".

وجدير بالذكر أن كوريا الجنوبية قدمت لأوكرانيا مساعدات إنسانية ومالية، إضافة إلى العتاد العسكري، لكنها رفضت توريد الأسلحة الفتاكة والذخيرة.

وتحدث مسؤولون أوكرانيون في وقت سابق بأن القوات المسلحة الأوكرانية تعاني من نقص الذخيرة لأنظمة الدفاع الجوي، وتناقش مسألة توريداتها مع الشركاء الغربيين.

وفي 25 مارس صرح وزير الخارجية كوليبا بأن الدول الغربية لا تعتزم تزويد أوكرانيا بأنظمة "باتريوت" إضافية، لكنها مستعدة لتقديم الصواريخ لأنظمة الدفاع الجوي من أنواع أخرى.

روسيا تُحذّر اليابان من تسليم أوكرانيا قذائف «باتريوت» عبر أمريكا

أكد القائم بأعمال مدير الدائرة الآسيوية الثالثة لدى الخارجية الروسية «سيرجي جيوستكي»، أن موسكو حذرت طوكيو من عواقب تسليم أوكرانيا قذائف «باتريوت» يابانية الصنع عبر الولايات المتحدة، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الأربعاء.

وقال جيوستكي: "عندما أجرت إدارة فوميو كيشيدا في ديسمبر 2023 تعديلا تشريعيا يتيح توريد صواريخ "باتريوت" إلى واشنطن، حذرنا الجانب الياباني مباشرة من أنه ليس لدينا أدنى شك بأن المستفيد النهائي من مثل هذا القرار هو نظام كييف".

وأضاف: "مواصلة ضخ الأسلحة للقوات الأوكرانية سيعتبر تواطؤا من طوكيو في جرائم نظام كييف التي لا ينتج عنها إلا زيادة عدد الضحايا".

وتابع: "اتخذت السلطات اليابانية موقفا مؤيدا للغرب في الأزمة الأوكرانية، ونتيجة لذلك دمرت العلاقات الروسية اليابانية تم إحياؤها نتيجة جهود متبادلة استمرت لعقود".

وأكمل: "سنضطر لمواصلة الرد بإجراءات مضادة إلى أن تتخلى طوكيو عن سياستها غير الودية وتسترشد بمصالحها الوطنية".

وفي أواخر ديسمبر الماضي ذكرت وكالة "كيودو" أن الحكومة اليابانية خففت قواعد تصدير المعدات الدفاعية ووافقت على قرار تسليم الولايات المتحدة أنظمة "باتريوت" وصواريخ مصنوعة في اليابان بترخيص أمريكي.

وقال مستشار الأمن القومي جيك ساليفان: "الرئيس الأمريكي جو بايدن ممتن للغاية لرئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، وهذا القرار يساهم في تعزيز أمن اليابان من خلال ضمان احتفاظ الجيش الأمريكي بقدرات موثوقة على الردع والرد".

روسيا تُعلن إسقاط صاروخ باليستي أوكراني فوق بريانسك

أعلن رئيس مقاطعة بريانسك الروسية «ألكسندر بوغوماز»، أن قوات الدفاع الجوي الروسية تصدت لصاروخ باليستي أوكراني من طراز "إس-200" فوق أراضي المقاطعة، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، في أنباء عاجلة، الأحد.