رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الأوكراني: ألمانيا ستزودنا بأنظمة باتريوت إضافية

نشر
الأمصار

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطابه المسائي الأربعاء، إن ألمانيا وأوكرانيا اتفقتا على توريد أنظمة صاروخية إضافية للدفاع الجوي من طراز باتريوت إلى كييف.

وأضاف زيلينسكي: "هناك أخبار سارة من ألمانيا، ما اتفقنا عليه بالضبط مع (المستشار الألماني) أولاف شولتز، أنظمة باتريوت إضافية. شكراً جزيلا لك يا أولاف، إنها ضرورية للدفاع عن شعبنا ضد روسيا".

وقال زيلينسكي: "هذا سيقربنا بالتأكيد من إنشاء درع جوي متكامل لأوكرانيا. سيساعد هذا الناس والمدن والقرى".

وأرسلت ألمانيا ثلاث وحدات باتريوت إلى شرق بولندا، في يناير، بعد انفجار شهدته قرية بولندية في أواخر العام 2022 يُعتقد أنه نجم عن صاروخ دفاع جوي أوكراني طائش.

وكان مفترضا نشر الأنظمة الأمريكية الصنع لمدة أقصاها ستة أشهر، حرصا من برلين على عدم استنفاد مخزوناتها من الأسلحة.

لكن وزارة الدفاع أعلنت، في بيان، أنها عرضت السماح لبولندا بالاحتفاظ بالأنظمة "طوال الصيف، وعلى الأرجح حتى نهاية العام".

غير أن الوزارة لفتت إلى عدم وجود خطط لتمديد الإطار الزمني لنشر الأنظمة الدفاعية الصاروخية إلى ما بعد العام 2023.

وأشارت الوزارة إلى أنه اعتبارا من العام 2024، ستشكّل الأنظمة "مساهمة مهمة" لقوة الاستجابة السريعة التابعة لحلف شمال الأطلسي.

أوكرانيا تشن هجوم خطير على دونيستك بعدد 12 قذيفة مدفعية

أفادت وكالة تاس الروسية، أن سلسلة من الانفجارات القوية هزت وسط جمهورية دونيستك الشعبية جراء ضربات للمدفعية الأوكرانية.

وفقًا لبعثة جمهورية  دونيستك الشعبية إلى مركز التحكم والتنسيق المشترك بشأن القضايا المتعلقة بجرائم الحرب في أوكرانيا، تم إطلاق 12 قذيفة من عيار 155 ملم على منطقتي كييفسكي وفوروشيلوفسكي المركزية في المدينة في أقل من نصف ساعة.

وبحسب سلطات دونيستك، أصابت قذيفة منطقة متجر في وسط دونيتسك، حيث كتب عمدة المدينة أليكسي كولمزين على قناته على تليجرام، إن مدفعية القوات الأوكرانية لا توقف القصف الفوضوي على منطقتي كييفسكي وفوروشيلوفسكي.

وأضاف كولمزين، أن قذيفة واحدة سقطت في مبنى أحد المتاجر، داعيا السكان بأن لا يغادرو الملاجئ.

وفي وقت سابق من اليوم، قال حاكم منطقة بيلجورود فياتشيسلاف جلادكوف، إن القوات الأوكرانية أطلقت حوالي 50 طلقة ذخيرة على مناطق مأهولة بالسكان في منطقة بيلجورود خلال الـ 24 ساعة الماضية، حيث أسقطت قوات الدفاع الجوي الروسية 3 طائرات مسيرة.