رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الخميس 28 مارس 2024

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، الخميس 28 مارس/ آذار 2024، بينما يراقب اللبنانيون أثر تدخل مصرف لبنان المركزي على الأسعار في السوق.

سعر الدولار اليوم في لبنان

استقر سعر الدولار في البنك المركزي عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

بلغ سعر الدولار اليوم بالسوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية 89 ألف ليرة للشراء و90 ألف ليرة للبيع.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق السوداء للدولار.

ووفقا لتقارير لبنانية، مر عام على تدخل مصرف لبنان الأخير في السوق عبر شراء الليرة اللبنانية من خلال منّصة صيرفة عند حدود 90 ألفاً، ومنذ ذلك التاريخ أي منذ نحو العام، وسعر الليرة مقابل الدولار ثابت، في حين أن اسعار السلع والخدمات في تقلّب متواصل وتغيير تصاعدي.

وجرت في الأعوام التي تلت بدء الأزمة المالية في لبنان 2019 محاولات عدة من قِبل المصرف المركزي للتدخّل في السوق، ساهم خلالها بتراجع مصطنع لسعر الدولار مقابل الليرة، وكان آخرها في 21 مارس/ آذار من العام الماضي عندما أعلن عن مباشرة مصرف لبنان لعملية مفتوحة لبيع الدولار عبر منصّة «صيرفة»، بسعر صرف 90 ألف ليرة للدولار، في محاولة منه لوضع حدّ للتراجع المتفاقم في سعر صرف الليرة.

وأدى هذا التدبير إلى تراجع سريع لليرة في السوق الموازية من نحو 140 ألفاً الى 105 آلاف ليرة وصولاً الى 89500 ليرة، السعر الذي يستقر عليه الدولار منذ نحو العام حتى اليوم. إلا أن هذا التراجع في سعر الصرف والمقدّر بنحو 40% قبل ان يستقر، لم يقابله ثبات في أسعار السلع التي واصلت ارتفاعها، متأثرة بعوامل عدة،

وقاول رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية في لبنان هاني بحصلي «إنّ هناك عنصرين يجب التوقف عندهما، الأول: عنصر الكلفة، والثاني عنصر التضخم العام. وكلاهما يؤثران على سعر المنتج النهائي المعروض على رف السوبرماركت».

وتابع أنه منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2022 وحتى أبريل/ نيسان 2023 ارتفع سعر الدولار الجمركي إلى 90 الفاً، ما انعكس على زيادة تراوحت ما بين 2 إلى 22% في أسعار السلع. وكذلك زاد سعر الضريبة على القيمة المضافة المقرّرة 11% من 1500 ليرة.