رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. الدرك الملكي يفك لغز اختفاء ثلاث قاصرات يتابعن دراستهن بالإعدادي

نشر
الدرك الملكي في المغرب
الدرك الملكي في المغرب

ذكرت مصادر مطلعة في المغرب، أن عناصر الدرك الملكي تمكنت من حل لغز اختفاء ثلاث تلميذات يتابعن دراستهن بالثانوية الإعدادية (بن الطيب) بجماعة امهاجر بأقليم الدريوش في المغرب، بعد أن تغيبن عن منازل أسرهن مباشرة بعد مغادرتهن للمؤسسة التي يتابعن فيها دراستهن، ما دفع إلى التبليغ عن هذا الاختفاء مخافة تعرض سلامة القاصرات الثلاث للخطر.

وفور التبليغ عن هذا الحادث من طرف أولياء أمور الفتيات بشأن اختفائهن بعد خروجهن من الإعدادية وعدم عودتهن إلى منازلهن بـ"جماعة امهاجر" باشرت عناصر الدرك الملكي في المغرب بمركز "بني وليشك" أبحاثها من أجل معرفة ما إذا كان الأمر يتعلق بعملية اختطاف، وذلك يوم أمس السبت 20 أبريل الجاري.

وانتهت أبحاث الدرك الملكي في المغرب، بالعثور على التلميذات الثلاث بجماعة تارجيسيت، حيث كانت التلميذات قد قررن طواعية السفر لوحدهن، بعدما استقللن حافلة من مدينة الدريوش باتجاه طنجة، لكن تحرك الدرك توصل إلى وجود الفتيات بتارجيسيت التي تم ضبطهن بها.

وبناء على تعليمات للنيابة العامة توجهت عناصر الدرك الملكي في المغرب، إلى مركز تارجيست حيث تم العثور على التلميذات بتنسيق مع الدرك المحلي بتارجيست، حيث جرت عملية استلام الفتيات الثلاث وإعادتهن.

وأظهرت الأبحاث أن حب الاستكشاف والرغبة في تغيير الأجواء هو ما دفع التلميذات إلى خوض مغامرة السفر لوحدهن بعيدا عن المنطقة التي يقطن بها.

الأمصار

المغرب: مؤسسات وهيئات تختار تنظيم جناح مشترك خلال الدورة 29 لمعرض الكتاب

أعلنت سبع مؤسسات وهيئات لحماية الحقوق والحريات والحكامة الجيدة والتنمية البشرية والمستدامة والديمقراطية التشاركية في المغرب، عن تنظيم جناح مشترك خلال فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للكتاب والنشر، المقرر تنظيمها بالرباط من 9 إلى 19 مايو 2024، مع إدارة أنشطتها بشكل مستقل.

ومن المنتظر أن يُشارك في هذا الجناح المشترك، المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، مؤسسة وسيط المغرب، مجلس الجالية المغربية بالخارج، الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، مجلس المنافسة، الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

من خلال خيار الحضور المشترك في الجناح نفسه ترغب الهيئات السبع المذكورة أعلاه في تعزيز ظهورها، وتعزيز ثقافة المواطنة وتعزيز الحوار مع الزوار.

كما تندرج هذه المبادرة في إطار منظور تفعيل الانسجام والتكامل بين مجالات اختصاص مختلف المؤسسات والهيئات المعنية، ممّا من شأنه أن يُتيح لجمهور معرض الكتاب التعرف على الأدوار والمهام الموكلة إلى مجمل هذه المؤسسات والتعرف أيضًا على معالم عملها وتقييم أنشطتها.

كما سيتمكن زوار المعرض كذلك من التعرف على المنشورات التي أصدرتها هذه المؤسسات والهيئات، إضافة إلى تفاعل الجمهور نفسه مع هذا الحضور المؤسساتي في الرواق المشترك، أثناء انعقاد المؤتمرات وغيرها من المبادرات المنتظرة، عبر لقاء مُمَثلي المؤسسات للاطلاع على إنجازاتها في مجالات الحقوق والتنظيم والحكامة الجيدة والتنمية المستدامة والديمقراطية التشاركية.