رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة المصرية ترد على شائعة انتشار بطيخ مسرطن بالأسواق

نشر
الأمصار

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء إنه فى ضوء ما تردد من  أنباء بشأن انتشار بطيخ مسرطن بمختلف الأسواق على مستوى الجمهورية، تواصل المركز مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لانتشار بطيخ مسرطن بمختلف الأسواق على مستوى الجمهورية.

كما شددت على أن كافة المنتجات والسلع الزراعية المتداولة بالأسواق بما فيها البطيخ سليمة وآمنة تماماً، وخالية من أي متبقيات للمبيدات أو الكيماويات، ويتم إخضاعها لعملية رقابة وفحص دقيقة ومحكمة من قبل الهيئات الرقابية، للتأكد من مطابقتها لكافة المواصفات القياسية، مُناشدةً المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

"نجاح حملة مقاطعة الأسماك في مصر"

وبالتزامن مع حملة "خليها تعفن" ضمن الدعوات لمقاطعة الأسماك في بعض المحافظات المصرية بسبب ارتفاع سعرها، نشرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة زعمت أنها تُظهر إتلاف كميّات من الأسماك التي فسدت بسبب هذه المقاطعة.

إلا أن الادّعاء مضلّل والصورة تُظهر إتلاف أسماك غير صالحة للاستهلاك في مدينة "العاشر من رمضان" قبل أسابيع من بدء حملة المقاطعة الحالية، وفق فرانس برس.

ويظهر في الصورة جرّافة يبدو أنها تدفن كميّة من السّمك النافق في التراب.

"دليل على نجاح المقاطعة"
وقال الناشرون إن الصورة هي دليل على نجاح المقاطعة، معتبرين أنها تُظهر أسماكاً أتلفت حديثاً بعدما فسدت بسبب امتناع المواطنين عن شرائها.

يأتي تداول هذه الصورة تزامناً مع انتشار دعوات لمقاطعة الأسماك في بعض المحافظات المصريّة تحت عنوان "خليها تعفن" بسبب ارتفاع سعرها بدأت الأحد الماضي، بحسب ما نقلته وسائل إعلام محليّة.

وتُواجه مصر التي يناهز عدد سكانها 106 ملايين يعيش ثلثهم تحت خطّ الفقر، إحدى أسوأ الأزمات الاقتصادية في تاريخها.

والشهر الماضي اتّخذ البنك المركزي المصري قراراً بتحرير سعر صرف الجنيه ليفقد ثلث قيمته أمام العملة الأميركية، وهو ما ساعد الحكومة المصرية على عقد اتفاق جديد مع صندوق النقد الدولي لزيادة حجم قرض جديد من ثلاثة مليارات دولار إلى ثمانية، في محاولة لجمع حصيلة من النقد الأجنبي.