رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إغلاق 7 مطارات في إندونيسيا بسبب الرماد البركاني المتصاعد من جبل روانج

نشر
الأمصار

أعلنت السلطات في إندونيسيا إغلاق سبعة مطارات بسبب الرماد البركاني الناجم عن ثوران بركان جبل روانج، والذي تسبب أيضا في إجلاء آلاف الأشخاص من منازلهم للحفاظ على أرواحهم.

وذكرت قناة تشانيل نيوز آشيا في نشرتها الناطقة بالإنجليزية أنه تم إرسال سفينة إنقاذ وسفينة حربية للمساعدة في نقل الآلاف من الأشخاص من جزيرة تاجولاندانج إلى جزيرة "سياو" بسبب تحذيرات من احتمالية تساقط صخور وحمم بركانية في البحر مما قد يتسبب في حدوث موجات مد عاتية تسونامي.

وكانت وكالة الأرصاد الجوية في إندونيسيا قد نشرت صباح اليوم الأربعاء، خريطة تظهر وصول الرماد البركاني إلى جزيرة بورنيو، شرق ماليزيا.

وقال رئيس مركز مراقبة جبل روانج يوليوس راموبولي، إن الرماد والأدخنة الكثيفة لازالت تتصاعد من فوهة البركان حتى الساعات الأولى من صباح اليوم بالتوقيت المحلي للبلاد.

وأضاف راموبولي، في بيان صادر عنه، أن أعمدة الدخان رمادية اللون وكثيفة جدا ويصل ارتفاعها من 500 متر إلى 700 متر فوق فوهة البركان، مشيرا إلى أن حالة التأهب مازالت عند أعلى مستوياتها في النظام المكون من أربع مستويات.

من جانبها، حثت السلطات في إندونيسيا السكان المحليين على البقاء خارج منطقة الحظر المفروضة حول البركان والتي يبلغ طولها سبعة كيلومترات.

وكانت وكالة علم البراكين في إندونيسيا قد أعلنت أمس الثلاثاء، ثوران بركان جبل روانج عدة مرات خلال اليومين الماضيين مما تسبب في انبعاث أعمدة كثيفة من الرماد البركاني فى السماء.

وتشهد إندونيسيا نشاطا زلزاليا وبركانيا متكررا بسبب موقعها في منطقة حزام النار في المحيط الهادئ.

9 آلاف دولار.. أول حكم على دونالد ترامب في قضية الممثلة الإباحية

أمر قاض بتغريم الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، تسعة آلاف دولار بتهمة ازدراء المحكمة خلال محاكمته في نيويورك بقضية دفع مبالغ مالية لممثلة إباحية مقابل شراء صمتها بشأن علاقة معها.

وجاء قرار القاضي، خوان ميرشان، بعد انتقادات وجهها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بمنصته تروث، قال القاضي إنها تنتهك أمر منع النشر، الذي أصدره في وقت سابق، بهدف حماية المحلفين والشهود.

وأدين الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بتسعة انتهاكات لأمر حظر النشر، مع غرامة قدرها ألف دولار لكل منها.

ويأتي الحكم بعد أن قال ممثلو الادعاء، إن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، انتهك أمر حظر النشر الذي يمنعه من إصدار أو توجيه الآخرين للإدلاء بتصريحات عامة عن شهود معروفين أو متوقعين فيما يتعلق بمشاركتهم المحتملة في التحقيق، أو في هذه الإجراءات الجنائية.

ودونالد ترامب، أول رئيس سابق في تاريخ الولايات المتحدة يُحاكم جنائيا، وهو يواجه في حال الإدانة عقوبة السجن، في هذه القضية التي تعد واحدة من أربع قضايا يُحاكم في إطارها.

ويلاحق الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بتهمة تزوير 34 مستندا يفترض أنها استخدمت لإخفاء مبلغ مالي دفع للتستر على علاقة محتملة خلال حملته للانتخابات الرئاسية لعام 2016، التي فاز فيها على منافسته الديمقراطية، هيلارى كلينتون.

ومثلما هو الحال مع مشاكله القانونية الأخرى، قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إنه ضحية "حملة شعواء" ومحاكمة تجبره على المثول في قاعة محكمة باردة، بدلا من القيام بحملته الانتخابية.