رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية وبريطانيا توقعان اتفاقية لدعم المتأثرين بسوء التغذية الحاد في الصومال

نشر
الأمصار

قام المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة ووزير الدولة لشؤون التنمية والشؤون الإفريقية البريطانية أندرو ميتشل، بالتوقيع على اتفاقية تعاون مشترك مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" لدعم الاستجابة متعددة القطاعات لمواجهة سوء التغذية الحاد المتفاقم في الصومال بقيمة 5 ملايين دولار أمريكي.

وبموجب الاتفاقية سيساهم مركز الملك سلمان للإغاثة ووزارة الخارجية والكومنولث والتنمية البريطانية لدعم منظمة "اليونيسيف" بمبلغ 2.5 مليون دولار أمريكي لكل منهما، لتبلغ مساهمة الجانبين 5 ملايين دولار، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية (واس).

وتضع الاتفاقية على عاتقها توفير الوصول إلى خدمات التغذية والمياه ومستلزمات النظافة الشخصية في 15 منطقة عالية المخاطر عبر 6 قطاعات في الصومال، يستفيد منها 000 ,101 طفل صومالي.

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار المشروعات الإنسانية والإغاثية المشتركة بين المملكة عبر ذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة ووزارة الخارجية والتنمية البريطانية لتخفيف معاناة الشعب الصومالي.

اجتماع سعودي بريطاني يناقش تقديم المساعدات لليمن وأوكرانيا والسودان

ومن ناحية أخرى، انعقد ضمن أعمال الحوار الإستراتيجي الثاني للتنمية والمساعدات الإنسانية بين السعودية وبريطانيا، اجتماع الطاولة المستديرة الثانية، تحت عنوان "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات لليمن، وأوكرانيا، والسودان وغيرها".

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، اليوم الاثنين، أن الاجتماع انعقد برئاسة مساعد المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية للعمليات والبرامج أحمد بن علي البيز، وبمشاركة الوزير المفوض بوزارة الخارجية السعودية أسيل بنت سلطان بن محمد الشهيل، وممثلي وزارتي المالية والخارجية والصندوق السعودي للتنمية، ومن الجانب البريطاني المديرة العامة للشؤون الإنسانية والتنمية في مكتب الكومنولث والتنمية الخارجية ميليندا بوهانون، وعدد من المسؤولين، في مقر المركز بالرياض اليوم.

وجرى خلال الجلسة – بحسب "واس"- "عرض ممارسة الدبلوماسية الإنسانية (التحديات والآفاق)، ومراجعة التقدم المحرز في البرامج المشتركة الحالية في الصومال والسودان، والحصول على فهم أعمق للأولويات الإنسانية ذات الصلة والاتفاق على مجالات الأولوية المتبادلة للتعاون الإنساني، ومراجعة الأساليب واستكشاف التعاون المحتمل في اليمن وبنجلاديش وأوكرانيا والسودان".

وبحث مسؤولون سعوديون وبريطانيون في وقت سابق، اليوم الاثنين، الفرص الواعدة في مجال التدخلات الإنسانية المستدامة والمشتركة، وتوفير حلول مبتكرة عبر استخدام تكنولوجيا جديدة لإيصال المساعدات بفاعلية أكبر.