رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تحسن ميزانية المغرب في الـ3 أشهر الأولى للعام 2024

نشر
الأمصار

أنهت ميزانية المغرب الأشهر الثلاثة الأولى من سنة 2024، على وقع وضع جد مريح بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

جاء ذلك بفضل ارتفاع مداخيل الضريبية إلى جانب انخفاض تكاليف صندوق المقاصة، لاسيما بالتزامن مع انخفاض أسعار غاز البوتان بالأسواق الدولية، كما ظهر ذلك من خلال الأرقام التي عممتها وزارة الاقتصاد والمالية في المغرب حول وضعية التحملات وموارد الخزينة.

ووقفت وزارة الاقتصاد والمالية في المغرب خلال الفصل الأول من هذا العام على فائض في الميزانية بقيمة 9,6 مليار درهم برسم الفصل الأول من سنة 2024، مقابل 1,5 مليار درهم المسجلة خلال الفترة ذاتها من سنة 2023.

هذا التطور يعكس ارتفاع المداخيل بزائد 10,3 مليار درهم بشكل أكبر من النفقات التي زادت ب 2,3 مليار درهم فقط، حسب المصدر ذاته.

ويعود الفضل في ارتفاع هذه المداخيل، إلى العائدات الضريبية التي تم التحصل عليها.

في هذا الإمتطار، بلغت المداخيل الضريبة 80.9 مليار درهم بارتفاع نسبته 10 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وبالنسبة لتكاليف المواد الأساسية التي مازال يدعمها صندوق المقاصة، فسجلت وزارة الاقتصاد والمالية في المغرب، انخفاضها بـ8,1 مليار درهم، وذلك بعدما تراجعت تكلفة دعم "البوطا" بـ4.6 مليار درهم، بالتزامن مع انخفاض دعم الدقيق الوطني للقمح اللين، بـ682 مليون درهم، بينما ارتفعت التكاليف برسم السكر إلى 1,8 مليار درهم، فيما تزايد الدعم المخصص لمهنيي قطاع النقل إلى 1 مليار درهم.

الأمصار

المغرب: تداولات بورصة البيضاء تنتهي بأداء سلبي

أنهت بورصة الدار البيضاء في المغرب تداولاتها، اليوم الاثنين، بأداء سلبي، سجل مؤشرها الرئيسي “مازي”، الذي يشمل جميع المعاملات المالية من نوع الأسهم، تراجعا بنسبة 0,31 في المائة؛ ليستقر بذلك عند 13.362,48 نقطة.

من جانبه، خسر مؤشر “MASI.20″، الذي يعكس أداء 20 مقاولة مدرجة بالبورصة، بنسبة 0,51 في المائة من قيمته ليستقر عند 1.076,49 نقطة.

كما انخفض MASI.ESG، مؤشر الشركات الحاصلة على أفضل تصنيف ESG، بنسبة 0,18 في المائة؛ إلى 975,63 نقطة.

المغرب يستعد لتسلم طائرات أباتشي "AH-64" المروحية الأقوى في العالم

عقد المغرب قبل سنوات صفقة مع شركة بوينغ الأمريكية من أجل اقتناء 24 طائرة من نوع أباتشي AH-64، وهي الطائرات التي من المتوقع تسليمها للمملكة خلال الأشهر الأولى من السنة الحالية، بحسب ما أعلنته الشركة الأمريكية.

وحتى قبل تسلمها جعلت هذه الدفعة من المغرب محط أنظار، خاصة من قبل الصحافة الإسبانية، التي باتت تقوم بمقارنات بين ما يملكه وما تملكه الجارة الإيبيرية من أسلحة، خاصة أنها تعد الهيلكوبتر الأكثر تقدما وثباتا على مستوى العالم، فيما يعد المغرب الدولة السابعة عشرة التي تحصل على هذا النوع من الطائرات.