رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس العراق يبحث مع المشهداني اختيار رئيس جديد لمجلس النواب

نشر
الأمصار

بحث رئيس رئيس جمهورية العراق عبداللطيف جمال رشيد، اليوم الثلاثاء، مع النائب محمود المشهداني اختيار رئيس جديد لمجلس النواب.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس جمهورية العراق، أن رئيس الجمهورية استقبل، رئيس مجلس النواب الأسبق محمود المشهداني، لافتاً إلى أنه جرى خلال اللقاء، بحث أهمية التكاتف والتعاون بين القوى السياسية من أجل تعزيز الأمن والاستقرار في البلاد، ودعم جهود الحكومة في تنفيذ برنامجها وتحسين الأوضاع المعيشية ودعم المشاريع الخدمية والاستثمارية.

وأضاف البيان أنه جرت مناقشة اختيار رئيس جديد لمجلس النواب، وحسم هذا الملف من خلال التفاهمات بين الأطراف السياسية والمصلحة العليا للبلاد وبما يسهم في مواصلة مجلس النواب أعماله التشريعية والرقابية.

رئيس العراق يشدد على ضرورة تضمين المناهج الدراسية مواد تحترم التعايش السلمي

شدد رئيس جمهورية العراق عبداللطيف جمال رشيد، اليوم الثلاثاء، على ضرورة تضمين المناهج الدراسية مواد تحترم التعايش السلمي، فيما أشار إلى أهمية التعاون والتواصل مع المنظمات الدولية المعنية بالحقوق والحريات من أجل نشر ثقافة حقوق الإنسان.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان، إن رئيس جمهورية العراق عبداللطيف جمال رشيد، استقبل اليوم في قصر بغداد، منسق التوصيات الدولية في حكومة إقليم كردستان ديندار زيباري والوفد المرافق له، مبيناً أن اللقاء تناول بحث العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان وضرورة العمل على ترسيخ العلاقات المشتركة، والعمل على مواصلة الحوار البنّاء والفاعل لحسم المسائل العالقة وفقاً للدستور والقانون وبما يضمن حقوق جميع المواطنين.

وأشار رئيس جمهورية العراق عبداللطيف جمال رشيد، إلى أهمية التعاون والتواصل مع المنظمات الدولية المعنية بالحقوق والحريات من أجل نشر ثقافة حقوق الإنسان وبما يحقق العدالة الاجتماعية، مؤكداً ضرورة التنسيق بين وزارتي التربية والثقافة والسياحة والآثار لتضمين المناهج الدراسية مواد عن احترام التعايش السلمي بين جميع المكونات لخلق جيل مؤمن بالعيش المشترك واحترام الآخر.

من جانبه، أعرب منسق التوصيات الدولية في حكومة إقليم كردستان ديندار زيباري عن تأييده لطروحات رئيس جمهورية العراق عبداللطيف جمال رشيد، في أهمية ترسيخ العلاقات مع منظمات حقوق الإنسان، مستعرضاً الأنشطة التي يقوم بها مكتب المنسق لنشر ثقافة احترام الحريات والحد من الانتهاكات.

السوداني يعلن قرب تشكيل مديرية تعنى بشؤون الجالية العراقية في العالم

أكد رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، استعداد الحكومة للتعاون في إعادة فتح كنيسة السبتيين ببغداد، فيما أشار إلى قرب تشكيل مديرية في مكتب رئيس مجلس الوزراء تُعنى بشؤون الجالية العراقية بالعالم.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي، في بيان، إن رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني استقبل، اليوم، وفد المجمع العام لكنيسة الادفنتست السبتيين الإنجيلية برئاسة القس ماجدل ايزير شولز، مساعد رئيس الكنيسة في العالم والوفد المرافق له.

وأضاف أن اللقاء شهد البحث في أحوال المسيحيين العراقيين، ومدى الترابط والتآخي مع باقي أطياف الشعب العراقي.

وأكد رئيس مجلس الوزراء العراقي، أن الحكومة تعدّ التنوّع مصدر قوة للمجتمع العراقي وتعزيزاً مضافاً للوحدة والسلم الاجتماعي، وتعمل بجدّ على المحافظة عليه، لافتا إلى استعداد الحكومة للتعاون في إعادة فتح كنيسة السبتيين ببغداد، كجزء من رعايتها لأبناء هذه الطائفة وباقي الطوائف، داخل العراق وخارجه.

وأشار إلى قرب تشكيل مديرية في مكتب رئيس مجلس الوزراء تُعنى بشؤون الجالية العراقية في العالم؛ من أجل إدامة التواصل مع بلدهم، والإفادة من خبراتهم في البناء والإعمار.