مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأمن البيلاروسي: 200 لاجئ ينتظرون في مطار مينسك رحلة الإجلاء العراقية

نشر
الأمصار
قال وزير الدولة بمجلس الأمن البيلاروسي ألكسندر فولفوفيتش، إن رحلة الإجلاء العراقية لم تصل إلى مينسك اليوم الخميس، وحوالي 200 لاجئ ينتظرونها في مطار بيلاروسيا.
بيلاروسيا
وافقت سلطات الطيران البيلاروسية في 25 نوفمبر/تشرين الثاني على قيام الخطوط الجوية العراقية برحلة لإجلاء المواطنين العراقيين من بيلاروسيا الذين كانوا يحاولون الوصول إلى الاتحاد الأوروبي عبر الجمهورية. بدأ المهاجرون في الوصول إلى مطار مينسك في الليلة السابقة، لكن الشركة ألغت الرحلة لأسباب لا تزال مجهولة.
ونقلت وكالة بيلتا قوله: “بحسب معلوماتنا، كان من المفترض أن تكون هناك رحلة إجلاء اليوم من العراق لإعادة هؤلاء اللاجئين الذين يرغبون في العودة إلى الوطن. ولم تتم الرحلة اليوم لسبب ما. ويوجد في المطار حوالي 200 مهاجر ينتظرون هذه الرحلة”.
وأضاف المسؤول أن الاتحاد الأوروبي “لا يتخذ أي إجراءات” لحل أزمة الهجرة.

وكانت قد أعلنت وزارة الخارجية العراقية،في تصريحات سابقة توثيق سفر 430 عراقيًا عالقًا على الحدود البيلاروسية، تمهيدًا لإجلائهم ونقلهم إلى العراق.

بيلاروسيا

قال المتحدث باسم وزارة الخارجيّة العراقية، أحمد الصحّاف  إن “430 مهاجرًا عراقيًا تم توثيق سفرهم إلى العراق على متن رحلة الإجلاء التي ستكون اليوم”، مضيفا أن فِرَق القنصليّة المقيمة في بيلاروسيا مستمرة بتسجيل أسماء 50 آخرين.

وأشار إلى أن وزارة الخارجية تعمل بجهد عالٍ لتوفير أعلى مستوى من الاستجابة للعودة الطوعيّة للمواطنين العراقيين العالقين على الحدود البيلاروسية.

وكانت وزارة النقل العراقية، أعلنت في وقت سابق  انطلاق إحدى طائرات أسطولها الجوي من مطار بغداد الدولي إلى مطار مينسك والمخصصة لإجلاء المواطنين العراقيين العالقين على الحدود البيلاروسية البولندية.