مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

اليوم.. افتتاح طريق الكباش بحفل أسطوري

نشر
الأمصار

تتجه أنظار العالم إلى مدينة الأقصر السياحية جنوبي مصر، مساء اليوم الخميس، لمتابعة الاحتفال المرتقب لأفتتاح طريق الكباش الأثري، الذي يعد أقدم طريق أثري في العالم وذلك بعد الانتهاء من مشروع تطويره.

طريق الكباش
طريق الكباش

وتوقع مدير آثار مصر العليا بالأقصر فتحي ياسين أن تشهد الأقصر طفرة سياحية بعد افتتاح طريق الكباش الأثري الذي يعد جزءا من تاريخ الإنسانية.

وقال في تصريحات صحفية، إن افتتاح هذا الطريق أمام الجمهور للمرة الأولى هو ثمرة سنوات من العمل الشاق الذي شارك فيه عدد ضخم من الأثريين والمرممين وعمال الحفائر.

طريق الكباش
جزء من طريق الكباش

وأوضح أن مشروع تطوير طريق الكباش بدأ في 2007 وتوقف في 2011، ثم استؤنف العمل في 2017 حتى العام الجاري.

ويعرف طريق الكباش بأنه طريق مواكب الآلهة ويعود لعصر الأسرة الثامنة عشرة من الدولة المصرية القديمة في عهد الملكة حتشبسوت للاحتفال بموسم الفيضان، فيما عرف بعيد الأوبت قبل أن يندثر الطريق تحت الأرض بمرور القرون وتعاقب الأزمنة.

 

تشهد محافظة الأقصر، استعدادات أمنية مكثفة لتأمين الحدث الأبرز “افتتاح طريق الكباش في الأقصر”، والمقرر انطلاقه فى تمام السابعة والنصف مساء اليوم الخميس، وسط اهتمام عالمي.

طريق الكباش
محافظ الأقصر تزينت لأفتتاح طريق الكباش

وتعزز أجهزة الأمن من تواجدها في كافة أرجاء محافظة الأقصر، مع التواجد الشرطي الفعال في كافة الطرق والمحاور المؤدية لطريق الكباش.

وتحرص الأجهزة الأمنية على خلق أجواء آمنة للمواطنين والحضور لهذا الحفل الأسطوري الذي ينتظره العالم بأجمعه، مع تشكيل غرفة عمليات لمتابعة الحدث بصفة لحظية.

طريق الكباش
طريق الكباش الأثري

وكانت محافظة الأقصر، شهدت علي مدار الأشهر القليلة الماضية أعمال تطوير مكثفة لرفع كفاءة البنية التحتية وتطوير وتجميل الكورنيش والشوارع والميادين بها ومشروع ترميم صالة الأعمدة بمعابد الكرنك وتطوير نظم الإضاءة بمعبد الأقصر، وترميم قاعة الـ 14 عمود بمعبد الاقصر، والانتهاء من مشروع الكشف عن طريق المواكب الكبرى المعروف بـ “بطريق الكباش”.

طريق الكباش
المراكب المقدسة في طريق الكباش

تم إنشاء جدارية بطول حوالى 25 متر وارتفاع حوالى 6 متر وتم وضع شعار الهوية البصرية الخاصة بالأقصر باللغتين العربية والانجليزية، مع تطعيم الجدارية بالأحجار وعمل أحواض أزهار أسفلها وإضاءتها بإضاءات حديثة غير مباشرة، وتم انشاء وفتح طرق حول طريق الكباش ابتداء من كوبرى الكباش وصولا الى معبد الكرنك، وتم عمل أرضيات ببلاط الانترلوك وتطعيمه بشرائح البازلت الأسود بطول حوالى 3 كم، وتم إعادة تأهيل الجزيرة الوسطى بطريق المطار وجانبي الطريق بطول 7 كم بداية من بوابة المطار وصولا إلى كوبرى المطار وعمل بردورات حدائق بطول الطريق، وتم الانتهاء من أعمال التشجير للجزيرة الوسطى بطريق معبد الكرنك وطريق السيد يوسف ومدخل معبد الكرنك وكورنيش النيل بمساحة نحو 4 كم وعمل المشايات فى أماكن عبور المشاة، وتم الانتهاء من عمل مجموعة من الحدائق ما بين كوبرى الكباش وكوبرى المطار وتم تشجيرها بالكامل وإضاءتها وإمدادها بطرق الري الحديثة، وتم تأهيل حديقة الكومنولث وتم عمل الاضاءات اللازمة لتظهر الأشجار والنخيل بصورة جمالية، وجارى العمل فى تأهيل حدائق مدرسة السلام وحديقتي مستشفى الكرنك الدولي واضافة الزراعات والاشجار اللازمة لإضفاء لمسة جمالية عليهم، ويتم العمل فى إنشاء حديقة مكتبة مصر العامة وعمل الترميمات اللازمة لنقطة المشاهدة والبرجولات على طريق الكباش.

وصرح العميد طارق لطفي رئيس مدينة الأقصر، أن افتتاح طريق الكباش حدث عالمي سيبقى في عقول وأذهان العالم وليس مصر فقط، مشيراً إلى أن مثل تلك المشروعات لا يمكن أن تحدث على أرض إلا إذا كانت أرض حضارة، ومصر صاحبة حضارة تعود لآلاف السنين.

طريق الكباش
طريق الكباش

وأضاف رئيس مدينة الأقصر، أنه يتم العمل منذ عامين على تطوير مدينة الأقصر بأكملها، وعن استعدادات طريق الكباش، تم العمل وفقاً لتوجيهات رئيس الوزراء وتطبيقاً لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي، تم التعاقد مع جهاز التعمير، وتم العمل على رصف وتشجير الطرق، وعمل جداريات معبرة عن تاريخ مصر، قائلاً: – “مدينة الأقصر تحتوي على ثلث آثار العالم وتضم العديد من المعالم السياحية الهامة محط أنظار العالم”.

وكشفت المصادر أن الفقرة الرئيسية للحفل ستكون محاكاة لطقوس “عيد الأوبت” أحد أهم الأعياد الدينية والشعبية في مصر القديمة، وكان يُقام في توقيت يقارب شهر نوفمبر خلال موسم الحصاد.

ويمتد موكب “عيد الأوبت” ضمن المحاكاة بين معبدي الكرنك والأقصر، حيث ستُقام، وفق المصادر التي تحدثت إلينا، عروض استعراضية على مسرح كبيرة أمام البحيرة المقدسة بالكرنك، وبعدها يتحرك الموكب مرورا بطريق الكباش، وصولًا إلى معبد الأقصر، حيث المنصة التي ستجمع حضور الاحتفال.

ويقدم المايسترو نادر عباسي قائد الأوركسترا الموسيقي المشارك في احتفال “طريق الكباش” الترنيمة المصاحبة للموكب الملكي، ومقطوعات مستوحاه من الحضارة المصرية القديمة، وستكون منقولة من جدران المعابد الأثرية في الأقصر.