مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

كأس العرب.. 4 لقاءات تفتح البطولة على الأراضي القطرية

نشر
الأمصار

تنطلق منافسات كأس العرب للمنتخبات، اليوم الثلاثاء، على الأراضي القطرية، وسط ترقب كبير من عشاق الكرة العربية للبطولة، التي تجرى لأول مرة تحت مظلة الاتحاد الدولي (فيفا).

وتبدأ مباريات اليوم الأول من البطولة ب4 مباريات، تلعب لحساب المجموعة الأولى والثانية.

تونس وموريتانيا

كأس العرب

تونس وموريتانياتقام المباراة في تمام الساعة 1 ظهرا بتوقيت الدوحة، على ملعب أحمد بن علي.

وأنهى منتخب تونس أمس الإثنين، تحضيراته لمواجهة نظيره الموريتاني،ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية بكأس العرب فيفا قطر 2021.

وخصصت الحصة التدريبية الأخيرة، التي حضرها رئيس الاتحاد التونسي وديع الجريء، لبعض المسائل الفنية، وكذلك التدرب على الكرات الثابتة.

والتحق الثنائي سعد بقير ونعيم السليتي بمقر إقامة منتخب تونس في الدوحة، ومن المنتظر انضمام جاسر الخميري ومعتز الزدام، بعد أن تمت دعوتهما في آخر لحظة  لتعزيز صفوف نسور قرطاج، لتعويض غياب أيمن عبد النور وأنيس بن سليمان.

ويتوقع أن يبدأ المدرب منذر الكبير على التشكيلة التالية أمام موريتانيا:
“فاروق بن مصطفى – بلال العيفة – ياسين مرياح – حمزة المثلوثي – محمد أمين بن حميدة – الفرجاني ساسي – محمد علي بن رمضان – حنبعل المجبري – فراس بلعربي – يوسف المساكني – فخر الدين بن يوسف”.

من جهة أخرى،  أختتم الموريتاني استعداداته لمواجهة تونس، على ملعب أحمد بن علي، ضمن الجولة الأولى من دور المجموعات ببطولة كأس العرب في قطر.

المدرب داروزا، على الحصة التدريبية مساء اليوم، قبل خوض مباراته الأولى مع موريتانيا.

ووصل ثنائي المنتخب، المدافع عبد اللاي سي، ومتوسط الميدان جاسوما فافونا، في وقت سابق إلى الدوحة، حيث انخرطا في المران الجماعي.

وكان مدرب موريتانيا قد صرح بأنهم يدركون صعوبة مواجهة تونس، لكنهم يسعون لنتيجة إيجابية.

وأضاف: “منتخب موريتانيا تعادل مع تونس قبل فترة في نواكشوط (بتصفيات المونديال)، وذلك قد يكون عاملا إيجابيا”.

بدوره، أشار اللاعب عبدول با، إلى أنهم سيحاولون تقديم مباراة جيدة، لافتا إلى أن “المنتخب سبق وتعادل مع تونس في آخر مباراة بينهما”.

العراق وعمان

كأس العرب
العراق وعمان

لحساب المجموعة الثانية، أيضا يلاقي منتخب العراق نظيره منتخب عمان، عند الساعة 4 عصرا بتوقيت الدوحة، على استاد الجنوب.

وأكد لاعب المنتخب العراقي بشار رسن، جاهزية أسود الرافدين لانطلاق بطولة كأس العرب في قطر، بمشاركة 16 منتخبا.
وقال رسن، “المنتخب وصل الدوحة بوقت مناسب، وباشر تدريباته اليومية، تحضيرا للبطولة وهناك رغبة من الجميع لتحقيق نتائج طيبة، وعكس صورة جيدة عن المنتخب العراقي”.

وأضاف: “هذه البطولة فرصة للاعبين الجدد، لإثبات قدرتهم نحو تحقيق نتائج إيجابية، لإفراح الجماهير العراقية، ومصالحتهم بعد النتائج غير الجيدة”، موضحًا أن فرصة اللاعبين الشباب ستكون كبيرة للتواجد في صفوف المنتخب، فيما تبقى من مباريات في التصفيات المونديالية، بعد أن غيبت الإصابات عددا من اللاعبين”.

وختم: “منح فرصة لمن يثبت وجوده، لحجز مقعد في التشكيلة الوطنية، سيكون حافزا للجميع”.

أما الأحمر العماني، فقد أكد محسن جوهر، على أهمية بطولة كأس العرب بالنسبة لمنتخب بلاده، الذي سيشارك فيها للمرة الأولى بتاريخه، ويفتتح مشواره يوم غد الثلاثاء بمواجهة شقيقه العراقي.

وقال محسن جوهر الذي سيتولى قيادة المنتخب العماني في ظل غياب فايز الرشيدي، في المؤتمر الصحفي للمباراة اليوم: “الأجواء حماسية في معسكر المنتخب العماني، والجميع في أتم الجاهزية ونحن ندرك أهمية بطولة كأس العرب”، مضيفًا “نحن نحترم المنتخب العراقي، وجميع المنتخبات الأخرى، لكننا متحمسون للمنافسة وتحقيق الفوز في المباريات، بالإضافة الى تقديم المستويات الجيدة”.

وزاد: “بالنسبة لمشاركتي القليلة في المباريات الماضية مع الأحمر العماني، فأنا أحترم قرارات المدرب الفنية ودخولي في المباريات وعمل فارق فيها يكون بفضل التعاون الكبير بيننا كلاعبين”.

وأتم: “في النهاية نحن هدفنا واحد، وهو تحقيق الانتصار في جميع المباريات التي نخوضها، وأسأل الله التوفيق بتقديم الأفضل في مباريات كأس العرب”.
ووقع المنتخب العماني في مجموعة تضم كل من قطر والعراق والبحرين، ويفتتح مشواره بمواجهة العراق.

وتواجهه المنتخبان في 23 مباراة سابقة، ففاز العراق في 10 مواجهات، مقابل 4 انتصارات لعمان، فيما حسم التعادل 9 مواجهات.

قطر و البحرين

كأس العرب
قطر والبحرين

أما ثالث لقاء في كأس العرب، فسيكون بنكهة خليجية، على استاد البيت الكبير، في تمام الساعة 7 ونصف بتوقيت الدوحة.

مما لا شك أنه سيكون لقاء من العيار الثقيل، في ظل بحث الفريقين عن تحقيق الفوز الأول بالبطولة، سواء منتخب قطر بطل آسيا، أو البحرين بطل كأس الخليج.

وربما تكون دوافع العنابي، أكبر، على اعتبار أن المبارة ستقام على أرضه ووسط جماهيره المتعطشة لحصد لقب جديد، منذ التتويج الآسيوي في 2019.

ويخوض منتخب قطر، كأس العرب، بكتيبة من النجوم، يتصدرها أكرم عفيف أفضل لاعب في آسيا 2019، وعبد الكريم حسن أفضل لاعب بالقارة الصفراء في 2018.

وبجانب أكرم وعبد الكريم، يضم العنابي، لاعبين مميزين، منهم المعز علي هداف كأس آسيا، وخوخي بوعلام وكريم بوضياف وحسن الهيدوس وإسماعيل محمد وبيدرو ميجيل وبسام الراوي والصاعد همام الأمين.

وخاض العنابي، الكثير من المباريات خلال البطولات الكبرى التي شارك فيها بدعوة، سواء في تصفيات أوروبا المؤهلة للمونديال، والكأس الذهبية، وكوبا أمريكا التي أقيمت بالبرازيل.

أما منتخب البحرين، يتسلح بحصد لقب كأس الخليج نسخة قطر 2019، للمرة الأولى في تاريخه.

ويفقد البرتغالي هيليوا سوزا، مدرب البحرين، بعض نجومه البارزين مثل عبد الله يوسف المحترف في الدوري التشيكي، وعلي حرم وعبد الله الهزاع، وعباس عياد ومحمد عبد الوهاب.

ورغم هذه الغيابات، إلا أن سوزا يمتلك لاعبين مميزين يتقدمهم صاحب الخبرة وصمام الأمان، الحارس محمد السيد جعفر.

ويبرز من البحرين، سيد مهدي باقر ووليد الحيام وسيد رضا عيسى وعلي مدن وكميل الأسود ومحمد جاسم ومهدي حميدان، وإسماعيل عبد اللطيف الهداف التاريخي للمنتخب.

ومن المتوقع أن تكون المواجهة مفتوحة بين الطرفين، مع مستوى فني كبير، في ظل القدرات العالية للطرفين.

الامارات و سوريا

كأس العرب
الامارات وسوريا

وتختتم مباريات اليوم الأول من بطولة كأس العرب، بلاء يجمع بين الامارات وسوريا، في العاشرة مساءا بتزقيت قطر، على استاد974.

وأكد فاليريو، مدرب منتخب سوريا في المؤتمر الصحفي أمس: “بالتأكيد مواجهة الإمارات ستكون صعبة في ظل قوة المنتخب الإماراتي، ولكن نحن نأمل في التمكن من الظهور المشرف وتحقيق الانتصار”.

وتابع: “نريد بناء فريق للمستقبل رغم الظروف التي نمر بها، ونحن بحاجة للمزيد من الوقت لتحقيق الانسجام في ظل انضمام عدد من اللاعبين الشباب الجدد، ولكن هذا لا يعني أننا سندخل البطولة بروح انهزامية بل نريد أن نبرهن على قوة المنتخب السوري ونقدم الصورة الإيجابية”، مضيفًا “فريق تونس يعد أبرز المرشحين للتأهل عن المجموعة بحكم امتلاكه عددًا بارزًا من اللاعبين المحترفين، ولكن بالنسبة لنا نريد تقديم أداء جيد ونلعب بواقعية كبيرة”.

وأشار: “سنحاول تقديم أقصى ما لدينا للمحافظة على الأمل في التصفيات الآسيوية، فما زال أمامنا الأمل للتقدم في المجموعة وتبقى لنا 4 مواجهات وقد تحدث العديد من المتغيرات”.

على الجهة المقابلة، أكد الهولندي بيرت فان مارفيك مدرب منتخب الإمارات، أن فريقه يمتلك الفرصة للمنافسة على كأس العرب، وعليه استغلال تلك الفرصة والمضي قدما في منافسات البطولة.

وقال مارفيك، في المؤتمر الصحفي قبل مباراة الإمارات وسوريا ، في الجولة الأولى للمجموعة الثانية لكأس العرب: “إذا ذهبنا إلى بطولة فنحن نريد الفوز بها”، مضيفًا “بالتأكيد نعلم أن ذلك لن يكون سهلا، لأن هناك الكثير من الفرق الأعلى منا في التصنيف العالمي، ولذلك فهي تجربة جيدة تحمل تحديات قوية ضمن الاستعداد لباقي مشوار تصفيات المونديال”.

وأكمل أنه “لدينا فريق جيد، ونواجه مشكلة انخفاض مستوى الفريق عندما نفقد بعض أسلحتنا الرئيسية، ولكن هذا أمر طبيعي لأن عدد من يمارس الكرة في الإمارات قليل، وهو التحدي الذي نحتاج للتغلب عليه”.