مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

كأس العرب.. تفاصيل مباريات الجولة الثالثة

نشر
الأمصار

تلعب اليوم وغدًا، الجولة الثالثة، من بطولة كأس العرب في قطر، حيث تعتبر الأهم، نظرا لأنها ستحدد بقية المتأهلين، للدور ربع النهائي.

وحجزت 4 منتخبات بالفعل، بطاقات التأهل للدور ربع النهائي، وهي قطر والمغرب والجزائر ومصر، في انتظار باقي المتأهلين.

كأس العرب
كأس العرب

الإمارات وتونس

يحتضن ملعب الثمامة، مباراة قوية تجمع بين منتخب الإمارات، ومنتخب تونس ضمن مباريات الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات لبطولة كأس العرب، في تمام الساعة الخامسة بتوقيت القاهرة.

ويعتلى منتخب الإمارات صدارة المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط، ثم يحل منتخب تونس فى المركز الثانى والوصافة بثلاث نقاط، متساويا مع منتخب سوريا صاحب المركز الثالث، وأخيرا منتخب موريتانيا فى أخر الترتيب بلا رصيد من النقاط.

وتعتبر مواجهة اليوم هى الفرصة الأخيرة لمنتخب تونس حيث يدخل نسور قرطاج المباراة بهدف واحد وهو الفوز لضمان الوصول إلى دور ربع النهائى من البطولة، حيث لا بديل لتونس سوي الفوز لضمان التأهل، وحال التعادل أو الخسارة قد تودع منافسات البطولة العربية مبكرا لاسيما بعد الخسارة المفاجئة من سوريا في الجولة الثانية.

بينما سيعمل المنتخب الإماراتي، على مواصلة الانتصارات في البطولة على حساب نسور قرطاج، والوصل للفوز الثالث على التوالي والتربع على صدارة المجموعة، بعد الفوز على سوريا ثم موريتانيا.

وستقام المواجهة المصيرية لمنتخب تونس فى الخامسة مساء اليوم الاثنين، وفى نفس التوقيت يواجه منتخب سوريا 3 نقاط نظيره موريتانيا 0 نقطة، فى اطار الجولة الثالثة والاخيرة من دور المجموعات وحال فوز سوريا ستصعد الى 6 نقاط منتظرة تعثر تونس بالتعادل او الخسارة لتتأهل بدلا منها الى ربع نهائى البطولة العربية.

سوريا وموريتانيا

يلتقي منتخبي سوريا وموريتانيا،  بستاد الجنوب، ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من المجموعة الثانية لبطولة كأس العرب قطر 2021، في تمام الخامسة مساءا بتوقيت القاهرة، السادسة بتوقيت قطر.

المواجهة لا تقبل القسمة على اثنين بالنسبة لنسور قاسيون الذي افتتح البطولة بهزيمة أمام الأبيض الإماراتي (2-1)، لكنه استعاد توازنه وقلب التوقعات بمفاجأة من العيار الثقيل بفوزه على تونس (2-0)، ليدخل موقعة موريتانيا بطموح الفوز والاستمرار بالبطولة.

نسور قاسيون رفعوا سقف الطموحات بعد الأداء الرجولي أمام تونس ويخططون للفوز في مهمة لن تكون سهلة، فالمنتخب الموريتاني يلعب بشكل جماعي وخطوطه متجانسة ولديه أمل حتى لو ضعيف في التأهل للدور المقبل.

وتتمتع موريتانيا بحظوظ ضعيفة للتأهل، حيث ستحتاج لفوز كبير على سوريا وخسارة تونس أمام الإمارات بنتيجة كبيرة أيضًا، للتأهل بفارق الأهداف مع الإمارات، وقد تبدو مهمة المرابطون صعبة ومعقدة لكنها واردة.
في المقابل، فاز المنتخب السوري على تونس رفع الحالة المعنوية للاعبين، الذي سيقاتلون لتحقيق الفوز بأي نتيجة والذي يضمن تأهل نسور قاسيون، بغض النظر عن نتيجة مباراة تونس والإمارات.

كأس العرب
جدول مباريات البطولة

قطر والعراق

تلعب اليوم في تمام الساعة 10 بتوقيت قطر، مواجهة تجمع بين المنتخب القطري والعراقي، في الجولة الثالثة “الأخيرة” ضمن المجموعة الأولى من النسخة العاشرة لبطولة كأس العرب، المقامة حاليا في الدوحة.

ويتصدر منتخب قطر المجموعة الأولى برصيد 6 نقاط، وثانيا يأتي منتخب العراق برصيد (نقطتين) من تعادلين، ثم يتساوى عمان والبحرين برصيد نقطة واحدة.

وكان العنابي قد ضمن التأهل بعدما حقق فوزه الثاني تواليا على حساب المنتخب العماني في وقت قاتل، بالمباراة التي أقيمت يوم الجمعة بهدفين لهدف.

ومن المنتظر أن يخوض المنتخب القطري المباراة بتشكيلة تجمع بين اللاعبين الأساسيين والاحتياطين، خاصة أن الفريق ضمن الصدارة.

وسيحاول فليكس سانشيز مدرب قطر، إعطاء الفرصة لبعض العناصر التي لم تظهر خلال المباراتين السابقتين، حتى يتسنى له التحضير بشكل جيد للأدوار الإقصائية.

المنتخب العراقي يتواجد في المركز الثاني بنقطتين ويبحث عن الفوز الذي يؤهله مباشرة للدور ربع النهائي، خاصة أن المباراة الثانية لنفس المجموعة تجمع بين عمان والبحرين.

ويكفي المنتخب العراقي الفوز على المنتخب القطري في الجولة الأخيرة، وبأي نتيجة للتأهل مباشرة إلى المركز الثاني، خلف قطر دون انتظار نتيجة عمان مع البحرين.

وإذا تعادل العراق مع قطر سيرفع رصيده إلى 3 نقاط، وسيكون بإمكانه المرور إلى ربع النهائي، لكن بشرط وحيد وهو تعادل البحرين مع عمان.

ويسعى زيليكو بيتروفيتش، مدرب منتخب العراق، للرد على الانتقادات التي وجهت له، بسبب القائمة التي اختارها لخوض غمار البطولة.

خصوصا وأن البداية التي لم تكن على مستوى تطلعات الشارع الرياضي العراقي، لذلك يسعى بيتروفيتش لخطف البطاقة الثانية المؤهلة للدور ربع النهائي.

عمان والبحرين

 العماني والبحريني وجها لوجه، في قمة خليجية، ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات لبطولة كأس العرب قطر 2021، عند الساعة 10 بتوقيت قطر.

ويحتل المنتخب العماني المركز الثالث في المجموعة الأولى برصيد نقطة واحدة، متساويا مع البحرين في النقاط، لكن منتخب السلاطين يتفوق بفارق الأهداف.

كأس العرب
صورة من حفل الافتتاح

فرص التأهل

وتحمل مواجهة اليوم أهمية كبيرة بالنسبة للمنتخبين، لأنهما ينافسان المنتخب العراقي على خطف البطاقة الثانية المؤهلة إلى الدور ربع النهائي، علما بأن المنتخب القطري حسم البطاقة الأولى بتصدره للمجموعة (6 نقاط).

ويملك المنتخبان الفرصة لخطف بطاقة التأهل الثانية، حيث يحتاج المنتخب العماني إلى الفوز على البحرين وعدم فوز العراق على قطر في الجولة ذاتها، أو التعادل أمام البحرين وخسارة العراق أمام قطر ليحسم تأهله.

ونفس الأمر بالنسبة للمنتخب البحريني، فلا بديل أمامه سوى الفوز على عمان، وانتظار تعثر العراق أمام قطر، حتى لا يودع البطولة من الدور الأول.