مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

صحيفة مكسيكية تسلط الضوء على الفيلم الفائز بجائزة الهرم الذهبي بمهرجان القاهرة

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “برينسا لاتينا” المكسيكية، أنه حصد فيلم الثقب في السياج للمخرج المكسيكي، خواكين ديل باسو جائزة الهرم الذهبي لأفضل فيلم في الدورة 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي تم عرض أكثر من 110 أفلام من 63 دولة خلال الحدث الذي أقيم في العاصمة المصرية القاهرة.

الهرم الذهبي

وأكدت الصحيفة، أنه خلال الحفل الختامي الذي أقيم الليلة الماضية، حصل النجم المصري محمد ممدوح على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم أبو صدام، وذهبت جائزة أحسن ممثلة إلى سوامي روتولو عن عمله في الفيلم الروائي الإيطالي A Chiara.

 

وأضافت الصحيفة، أنه فاز المخرج التونسي لطفي عاشور بجائزة أفضل فيلم قصير، ومن جهته، تسلّم تييري فريمو، مدير مهرجان كان السينمائي، درعًا فخريًا.

الهرم الذهبي

ويتحدث فيلم “الثقب في السياج” الحائز على جائزة الهرم الذهبي عن  معسكر صيفي منعزل وحصري في الريف المكسيكي، وتحت أعين أولياء أمورهم البالغين، يتلقى الأولاد من مدرسة خاصة مرموقة تدريبًا بدنيًا وأخلاقيًا ودينيًا لتحويلهم إلى نخبة الغد، يؤدي اكتشاف ثقب في السياج المحيط إلى سلسلة من الأحداث المزعجة بشكل متزايد.

 

ويناقش الفيلم الحائز على جائزة الهرم الذهبي التعليم الديني الخاص الذي لا يزال يمثل رمزًا للمكانة في العديد من بلدان أمريكا اللاتينية،  إنه يحقق الإنتشار على أساس الوعد بأن الانضباط القاسي والصلاة سيشكلان الطلاب ليصبحوا قادة في المستقبل للتجارة والتجارة والحكومة، ويلقي الفيلم  ضوءًا نقديًا على كيفية نشر هذا النظام التعليمي، جنبًا إلى جنب مع الدين الكاثوليكي، في تعزيز هياكل السلطة الراسخة، المصممة لإنشاء جدران نفسية بين الناس، تساهم هذه الحواجز غير المرئية بشكل أساسي في الإساءة المستمرة على أساس العرق والجنس والطبقة، فضلاً عن ترك جروح عميقة في حياة أولئك الذين عانوا مباشرة من التلقين شبه الديني الذي يمارس في مثل هذه المؤسسات.