مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

كأس العرب.. تفاصيل مباريات دور الـ 8

نشر
الأمصار

تنطلق غدا مباريات دورالـ8 في كأس العرب، قطر 2021، بعد إسدال الستار على منافسات دور المجموعات، بعدما أختتمت بمباراة في قمة الاثارة، بين مصر والجزائر، والتي أنتهت بالتعادل 1-1.

كأس العرب
مباريات الدور ربع النهائي

ونجح منتخب قطر، في أنتزاع صدارة المجموعة الأولى برصيد 9 نقاط، ويخلفه منتخب عمان الذي تأهل وصيفًا برصيد 4 نقاط، أما المجموعة الثانية فاستطاع أن يصعد منها منتخب تونس معتليًا قمة الترتيب بعد حصوله على 6 نقاط ورافقه منتخب الإمارات بالرصيد ذاته.

وتأهل منتخب الأردن إلى ربع نهائي كأس العرب وصيفًا للمجموعة الثالثة برصيد 6 نقاط، رفقة المغرب الذي تصدر الترتيب بالعلامة الكاملة بعد انتصاره على السعودية (1-0) في ختام دور المجموعات.

تصدر منتخب مصر ترتيب المجموعة الرابعة برصيد 7 نقاط، فيما حل منتخب الجزائر في الوصافة بالرصيد ذاته.

كأس العرب
ترتيب الدور الأول

 مواعيد مواجهات ربع نهائي كأس العرب

الجمعة 10 ديسمبر

تونس × عمان      الخامسة مساء على ملعب “المدينة التعليمية”

قطر × الإمارات    التاسعة مساء  على ملعب “البيت”

السبت 11 ديسمبر 

مصر × الأردن      الخامسة مساء  على ملعب “الجنوب”

المغرب × الجزائر   التاسعة مساء  على ملعب “الثمامة”

ترتيب مجموعات كأس العرب

وجاء ترتيب مجموعات كأس العرب 2021 على النحو التالى: 

المجموعة الأولى: قطر 9 نقاط، عمان 4 نقاط، العراق نقطتين والبحرين نقطة واحدة.

المجموعة الثانية: تونس 6 نقاط، الإمارات 6 نقاط، سوريا 3 وموريتانيا 3 نقاط.

المجموعة الثالثة: المغرب 9 نقاط، الأردن 6 نقاط، السعودية نقطة واحدة وفلسطين بنفس الرصيد.

المجموعة الرابعة: مصر 7 نقاط متفوقا باللعب النظيف على الجزائر صاحب نفس الرصيد، لبنان 3 نقاط والسودان بدون رصيد من النقاط.

تونس وعمان

كأس العرب
تونس و عمان

يلاقي منتخب تونس نظيره منتخب عمان، يوم الجمعة في إطار منافسات الدور ربع النهائي بمسابقة كأس العرب قطر 2021، بعد تأهل المنتخبين عن المجموعة الأولى والثانية.

تأهل نسور قرطاج إلى ربع نهائي كأس العرب 2021 بعد تصدر المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط، وبفارق الأهداف عن منتخب الإمارات صاحب المركز الثاني، فيما حل المنتخب العماني في المركز الثاني وصيفًا لقطر برصيد 6 نقاط.

ومن المقرر أن تقام المباراة على استاد المدينة التعليمية في تمام الساعة الخامسة مساءً بتوقيت القاهرة والسادسة مساءً بتوقيت مكة المكرمة، والسابعة مساءً بتوقيت أبو ظبي، وسيتم نقل المباراة على قنوات بي إن سبورتس، يوم الجمعة 10 ديسمبر 2021.

تعد هذه المباراة الأولى بين منتخب تونس ونظيره العماني في تاريخ مواجهاتهما في المسابقة العربية، حيث لعبا وديًا مرة واحدة عام 2011، وحقق المنتخب العماني الفوز بنتيجة هدفين مقابل هدف.

سيواجه الفائز من هذه المباراة الفائز من مباراة منتخب مصر والأردن.

قطر والإمارات

كأس العرب
الامارات و قطر

يواجه المنتخب القطري شقيقه منتخب الإمارات، يوم الجمعة المقبل، 10 ديسمبر 2021، على ستاد البيت في إطار منافسات دور ربع النهائي من مسابقة كأس العرب فيفا قطر 2021.

ومن المقرر أن تنطلق المباراة في تمام الساعة التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة والعاشرة مساء بتوقيت مكة المكرمة، وسيتم نقل المباراة على شبكة قنوات بي إن سبورتس.

تأهل منتخب قطر بعد اعتلائه صدارة المجموعة الأولى برصيد 9 نقاط من 3 جولات، أمام منتخب الإمارات فقد تأهل بعد احتلاله المركز الثاني في المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط خلفا لمنتخب تونس المتصدر بفارق الأهداف.

التقى المنتخبان الإماراتي والقطري من قبل في 30 مباراة، حقق المنتخب العنابي الفوز على نظيره الإماراتي في 14 مباراة، بينما فازت الإمارات في 9 مواجهات، وحسم التعادل 7 مواجهات.

أول مباراة جمعت المنتخبين كانت في عام 1972 في مسابقة كأس الخليج وحقق المنتخب الإماراتي الفوز فيها بنتيجة هدف دون رد، بينما كانت آخر مواجهات المنتخبين في كأس الخليج العربي أيضًا وفاز منتخب قطر بأربعة أهداف مقابل هدفين.

مصر والأردن

كأس العرب
مصر والأردن
يخوض منتخب مصر مباراة هامة أمام نظيره الأردن في الدور الربع نهائي لبطولة كأس العرب المقامة في قطر فى الفترة من 30 نوفمبر حتى 18 ديسمبر الجاري، والمقرر أقامتها يوم السبت المقبل  عند الساعة الخامسة بتوقيت القاهرة.
ونجح منتخب مصر في الصعود للدور الربع نهائي بعد تصدر المجموعة الرابعة برصيد 7 نقاط، بينما تأهل منتخب الأردن من المجموعة الثالثة بعد احتلال المركز الثاني.
وتقابل المنتخبين في 6 مباريات ، شهدت اللقاءات تفوقا كاسحا للفراعنة حيث نجح المنتخب الوطني في الفوز بـ 4 مواجهات، بينما فازت الأردن في مباراة وحيدة، وحسم التعادل لقاء وحيدا.
وكانت المواجهة الأولى بين الفريقين عام 1974 في سوريا، وفاز منتخب مصر بنتيجة خمسة أهداف دون رد، بينما لُعبت المواجهة الثانية بعد 9 سنوات في مصر، وانتهت بفوز الفراعنة بثلاثية مقابل هدف وحيد، وبنفس النتيجة فازت مصر في المواجهة الثالثة بين المنتخبين، والمواجهة الرابعة فازت مصر 2-0 .
وحسم التعادل الإيجابي بهدف لكل منتخب المواجهة الخامسة في عام 1992 في بطولة كأس العرب، بينما جاء الانتصار الوحيد لمنتخب الأردن على مصر في عام 2016 بنتيجة هدف وحيد في المباراة التي أقيمت على ملعب أسوان.
وتصدر المنتخب الوطني مجموعته في بطولة كأس العرب بفضل اللعب النظيف بعدما تعادل في النقاط مع المنتخب الجزائر برصيد 7 نقاط لكل منهما، فيما احتلت لبنان المركز الثالث وجاءت السودان في المركز الأخير .

المغرب والجزائر

كأس العرب
المغرب و الجزائر

يلتقى منتخب المغرب بقيادة الحسين عموتة نظيره منتخب الجزائر الذى يقوده فنيا مجيد بوقرة يوم السبت القادم فى إطار دور الثمانية بكأس العرب.

على الرغم من دخول منتخب المغرب والجزائر البطولة التي تقام تحت رعاية الفيفا لأول مرة، من دون نجوم الصف الأول، إلا أن مباريات المنتخبان لاقت اهتمام ومتابعة الجميع في دور المجموعات أكثر من غيرها.

وتأهلت المغرب إلى دور ربع النهائي بعدما حسمت بطاقة التأهل الأولى من المجموعة الثالثة بالعلامة الكاملة، والتي كانت تضم الاردن، السعودية، وفلسطين.

واستهل المنتخب المغربي مشواره في كأس العرب بالفوز على فلسطين (4-0) في المباراة الافتتاحية، وكرر نفس النتيجة أمام الاردن في الجولة الثانية، قبل أن يختتم دور المجموعات بفوزٍ ثالث أمام السعودية (1-0).

في حين حصل منتخب الجزائر على بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة الرابعة برصيد 6 نقاط، والتي كانت تضم، مصر، لبنان، والسودان.

وفاز المنتخب الجزائري على السودان برباعية نظيفة في أول مباراة، قبل أن ينتصر على لبنان بصعوبة في الجولة الثانية (2-0)، وتعادل مع مصر (1-1)، ليتساوى معه في النقاط، ويتأهل من المركز الثاني بسبب اللعب النظيف -فارق الانذارات-.

ويعد منتخب المغرب هو الوحيد الذي لم تتلق شباكه أي هدف في دور المجموعات، وسجل لاعبوه 9 أهداف كأقوى خط هجوم؛ بينما سجل منتخب الجزائر 7 أهداف، واهتزت شباكه مرة واحدة.

تاريخيا فاز المغرب في 14 مواجهة  والجزائر 10 مواجهات وانتهت  10مواجهات بالتعادل .

أكبر نتيجة  بين المنتخبين تعود إلى 9 ديسمبر 1979 حين فازت الجزائر  5-1 في المغرب بالدار البيضاء ضمن تصفيات الأولمبياد.

وجاء أكبر فوز للمغرب على  منتخب الجزائر بنتيجة 4-0، في المواجهة الأولى عام 1963في الجزائر العاصمة.