مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

كولومبيا تلقي الضوء على اللفتة إنسانية بمهرجان “القاهرة السينمائي”

نشر
الأمصار

تحدثت وسائل الإعلام الكولومبية عن اللفتة الإنسانية التي قام بها بطل فيلم لا فرونتيرا La Frontera ، وهو فيلم مشارك في مهرجان القاهرة السينمائي، على السجادة الحمراء للحدث، على وفاة الطالب ديلان كروز وقمع الذي حدث خلال الاحتجاجات التي جرت في كولومبيا ضد الحكومة، بحسب صحيفة “كرونيستا”.

وأكدت الصحيفة، أن أجيلار هو بطل فيلم لا فرونتيرا الذي دخل في المنافسة من إخراج ديفيد ديفيد من بارانكويلا ، الذي يروي في فيلمه الأول الحياة المؤلمة لمجتمع وايو، وسكان الحدود الكولومبية الفنزويلية من الهجرة وتهريب البشر والظلم الاجتماعي هي الموضوعات التي يتناولها هذا الفيلم.

“إنهم يقتلونهم” بتلك الكلمات أكد الفنان إباجيري أنهم يعيشون منغمسين في حرب من أجل بلادهم كولومبيا.

وبينت الصحيفة، أن المخرج الكولومبي  أجيلار عمل في أكثر من 20 فيلماً ، بما في ذلك قافلة Gardel و El páramo وثدي أمي، وشارك مؤخرًا في El Chapo و Rosario y Tijeras و Play with fire وجميعها من إنتاجات Netflix.

ويعيش أليخاندرو حالياً مرحلة ما قبل الإنتاج لفيلم Los Pied Pipers de Woodside ، حيث يقوم بالتمثيل والإخراج.

 

مهرجان القدس السينمائي
مهرجان القدس السينمائي

جدير بالذكر، أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي هو مهرجان سينمائي سنوي يعقد في القاهرة في مصر. وقد تأسس في عام 1976 ويعد أول مهرجان سينمائي دولي عُقِدَ في العالم العربي.

وبدأ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فعالياته بعد حرب أكتوبر بثلاث سنوات، وبالتحديد في 16 أغسطس 1976 على أيدي الجمعية المصرية للكتاب والنقاد السينمائيين برئاسة كمال الملاخ، الذي نجح في إدارة هذا المهرجان لمدة سبع سنوات حتى عام 1983.

وشكلت لجنة مشتركة من وزارة الثقافة ضمت أعضاء الجمعية واتحاد نقابات الفنانين للإشراف على المهرجان عام 1985، الذي تولى مسؤوليته الأديب والعملاق سعد الدين وهبة، حيث احتل مهرجان القاهرة خلال هذه الفترة مكانة عالمية.

وأورد تقرير الاتحاد الدولي لجمعيات المنتجين السينمائيين عام 1990 أهم ثلاثة مهرجانات للعواصم، فجاء مهرجان القاهرة السينمائي في المركز الثاني بعد مهرجان لندن السينمائي، بينما جاء مهرجان ستوكهولم في المركز الثالث.

وبعد رحيل سعد الدين وهبة تولى الفنان حسين فهمي رئاسة المهرجان لمدة أربع سنوات من عام 1998 وحتى عام 2001، إلى أن تولى إدارته شريف الشوباشي حتى عام 2005 ليرأسه بعد ذلك الفنان د.عزت أبو عوف الرئيس الحالى والفنان عمر الشريف كرئيس شرف.