مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

انطلاق مهرجان الفنون الإسلامية بالشارقة الأربعاء

نشر
الأمصار

تنطلق غدا الأربعاء، من متحف الشارقة للفنون، الدورة الرابعة والعشرين لمهرجان الفنون الإسلامية، “تدرجات”، التي تقام تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة.

ويستضيف المهرجان، 151 فعالية و284 عملاً فنياً لـ63 فناناً وفنانة من 27 دولة من مختلف أنحاء العالم على مدى 40 يوماً، بالتعاونِ مع 26 جهة في الشارقة، ومنها اتحاد المصورين العرب، وجمعية التصوير الضوئي، وجمعية الإمارات للفنون التشكيلية، وغيرها من الجهات.

فن الخط العربي والزخرفة الإسلامية بالشارقة

وتشمل الفعاليات 49 معرِضاً يحتضنها متحف الفنونِ، وبيت الحكمة في الشارقة، ومتحف الشارقة للخط، ومجمع البحوث والتكنولوجيا والابتكار، وواجهة المجاز المائية، وجمعية الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة الإسلامية، ومدرج خورفكان في المنطقة الشرقية، وجهات أخرى في الإمارة.

الشارقة

ويشارك في مهرجانِ هذا العامِ 63 فناناً من 27 دولة عربية تتصدرها الإمارات، بـ16 فنانا وفنانة، فيما توزعت بقية المشاركات على دول عربيةِ مثل العراق، ومصر، والسعودية، وقطر، واليمن، والبحرين، وسلطنة عمان، والكويت، وسورية.

كذلك من دول أجنبية منها إسبانيا، وفرنسا، والهند، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، وتركيا، والدنمارك، وكندا، وهونغ كونغ، وألمانيا، فيما تشارك دولة صربيا تشارك للمرة الأولى في المهرجان.

ومن المنتظرِ أن يقدموا 284 عملاً فنياً من تجهيزات، وحروفيات، وجداريات، ولوحاتٍ في الخط الأصيلِ والزخرفةِ، فيما سيتِم تنظيم 98 ورشة فنية، ومنها: ورشة كتابة السطر وضبط الحروف، وورشة مراحل تنسيق السطر في الخط الديواني، وورشة تصميم اللوحة، وغيرها من الورش، كذلك سيتم تقديم عرضا مرئيا لتجاربَ فنيةٍ متنوعةٍ”.

أما عن الجانب النظري في المهرجان فسيتِم تقديم ثلاث محاضرات بعناوين متنوعة، وهي: “التقنيات الحديثة في ترميم المخطوطات والوثائق”، و”الخط العربي والفنون الأخرى”، وأهمية التدرج الأكاديمي والعلمي والانتقال الفني المنضبط لطلاب العلم في فن الخط العربي”.