مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إقامة حفل إفتتاح “أولمبياد باريس 2024” على ضفاف نهر السين

نشر
الأمصار

أعلنت اللجنة المنظمة للألعاب الأولمبية المقررة في باريس عام 2024، على إقامة حفل افتتاح غير مسبوق على نهر السين، بذلك يكون الأحتفال خارج الملعب، على غير المعتاد في أي بلد أستضافت الحدث الدولي الكبير.

أولمبياد باريس 2024
أولمبياد باريس 2024

تقام أولمبياد باريس 2024 في الفترة من 26 يوليو إلى 11 أغسطس 2024، ووفقا لشبكة بي إن سبورتس يتوقع المنظمون حضور قرابة 600 ألف متفرج.

تستعد فرنسا لاستضافة الألعاب في دورتها الـ 33، وكانت عمدة باريس آن هيدالغو، قد استلمت العلم الأولمبي من طوكيو كخطوة أولى من الاستعدادات لاستضافة باريس الألعاب الأولمبية لعام 2024 في 8 من أغسطس الماضي.

أولمبياد باريس 2024
باريس 2024

يشمل برنامج الألعاب الأولمبية الصيفية 2024 حوالي 32 رياضة مختلفة من بينها البريكينج، التي ستظهر للمرة الأولى في الألعاب الأولمبية.

الألعاب الأولمبية هي أكبر تظاهرة متعددة الرياضيات في العالم تقام كل أربع سنوات، الا في ظروف استثنائية.

مستمدة من الألعاب الأولمبية العريقة في اليونان، أقيمت النسخة الأولى من الألعاب الأولمبية الحديثة في أثينا في 1896.

تشرف اللجنة الأولمبية الدولية على تنظيم الألعاب الأولمبية. يقع مقرها في لوزان ويشرف على رئاستها الألماني توماس باخ.

10000 رياضي يمثلون أكثر من 200 دولة ويتنافسون على 306 ميداليات.

تنظم رياضة الـ”بريكينغ” بعد النجاح الكبير الذي حققته في الألعاب الأولمبية الصيفية للشباب في بوينوس آيرس 2018.

أما بقية الرياضات الـ32 فهي:

الرياضات المائية (الغطس، ماراثون السباحة، السباحة الفنية، السباحة وكرة الماء)، الرماية بالسهام، ألعاب القوى، الريشة الطائرة، كرة السلة (بما فيها كرة السلة 3×3)، الـ”بريكينغ”، الملاكمة، سباق قوارب الكانوي، الدراجات الهوائية، دراجات على الطريق، ودراجات على المضمار،  وأيضا مسابقة دراجات على الجبال، الأسلوب الحر في دراجات بي ام اكس، دراجات بي ام اكس، الفروسية، المبارزة، كرة القدم، الجولف، الجمباز الجمباز الفني، الجمباز الإيقاعي، الترامبولي، كرة اليد، الهوكي، الجودو، الخماسيالحديث، التجديف، سباعيات الرجبي، القوارب الشراعية، الرماية، التزلج اللوحي، التسلق الرياضي، ركوب الأمواج، تنس الطاولة، التايكوندو، التنس، الترياثلون، الكرة الطائرة  بما فيها الكرة الطائرة الشاطئية و ياضة رفع الأثقال والمصارعة.

يتم اختيار الرياضيين من قبل لجانهم الأولمبية الوطنية، المسؤولة عن دعمهم وتسجيلهم في الألعاب.

ترسل اللجنة الأولمبية الدولية دعوات إلى جميع اللجان الأولمبية الوطنية قبل عام من حفل الافتتاح، وتقدم هذه اللجان بدورها طلب المشاركة في الألعاب إلى اللجنة الأولمبية التي تتمتع بكامل الصلاحية في قبول هذه الطلبات أو رفضها.

أولمبياد باريس 2024
برج إيفيل في باريس

بالمقابل، يجب على الرياضيين الالتزام بالميثاق الأولمبي الذي يتضمن الامتثال للقانون الدولي لمكافحة المنشطات وقانون الحركة الأولمبية الذي ينص على حماية المنافسات الرياضية من التلاعب بها.