مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بالفيديو جراف| تفاصيل مبادرة ليبيا المعلنة في مؤتمر برلين 2

نشر
الأمصار

أكدت وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش، أن ليبيا ستقدم خلال مؤتمر برلين 2، مبادرة وطنية تسمى مبادرة استقرار ليبيا تهدف لأن يأخذ الشعب الليبي زمام أمره لأول مرة منذ سنوات، ويخوض بنفسه هذه العملية بالتعاون مع الدول المشاركة والداعمة لاستقرار البلاد.

 

وقالت المنقوش، إنها نالت ثقة مجلس النواب مما يمكنها من طرح مبادرة وطنية ليبية لكل الليبيين لها أهداف واضحة ترتكز على بنود خارطة الطريق التي قررها ملتقى الحوار السياسي الليبي وأعطى للسلطة التنفيذية مهمة تنفيذها.

 

وأوضحت أن المبادرة تتضمن عدة مواد، أولًا بسط السيادة الوطنية على كامل الأراضي الليبية، وإنهاء الوجود الأجنبي وتحرير القرار السيادي الوطني من أي إكراه داخلي أو خارجي وإطلاق مصالحة وطنية شاملة يكون هدفها الأسمى تنظيم الانتخابات البرلمانية والرئاسية في 24 ديسمبر، ثانيًا  إنشاء مجموعة عمل دولية تترأسها ليبيا تقوم بالانعقاد في صورة دورية على مستوى وزراء الخارجية، تهدف إلى دعم وتعزيز الرؤية الليبية لحل الأزمة بما يتضمنه ذلك من تكريس السيادة الوطنية وتحرير القرار الليبي ودعم ومساندة السلطات الليبية في تفعيل خططها السياسية والأمنية والاقتصادية والمالية بما يخدم مصالح الشعب الليبي.

 

وتابعت: من أهم المطالب الشعبية التي ستتضمنها المبادرة هو حق الشعب الليبي في فرض سيادته على أرضه ويحرر قراره وينهي كافة أشكال التدخل الأجنبي، مشيرة إلى أن السلطة التنفيذية لن تكون إلا انعكاسا صادقًا لرغبة الشعب الليبي.

 

كما ستركز المبادرة على استقرار ليبيا وخلق آليات تنفيذية لحل المشكلات الأمنية والاقتصادية، وتهدف لتوحيد الجيش الليبي تحت قيادة واحدة وتفعيل اتفاق وقف إطلاق النار وتنفيذ شروطه بما في ذلك وضع برنامج زمني واضح لانسحاب كافة القوات الأجنبية والمرتزقة.

 

وشددت أيضًا على تحقيق مطالب الشعب الليبي، بأن يكون هو من يقرر من يترأس بلاده عبر صناديق الانتخاب، ومن يشرع قوانينه وتحقيق المصالحة بين كل مكونات الشعب الليبي، بالإضافة إلى إخراج أي مسلح أجنبي بغير تمييز وإنهاء الفساد والتأكيد على أن خيرات ليبيا لكل الليبيين وبعدالة بينهم وفق ما يتطلبه العيش المشترك الكريم لكل مكونات الشعب الليبي.

 

وأضافت المنقوش أنها حرصت خلال جولاتها الخارجية إبلاغ الجميع رغبة الليبيين وإرادتهم الحازمة في التخلص من كافة مظاهر التدخل السلبي في ليبيا، وفي هذا الصدد جرى العمل مع الشركاء الدوليين على استصدار قرار مجلس الأمن الأخير والذي أضفى شرعية دولية على مخرجات ملتقى الحوار الليبي.