مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر.. وفاة مؤسس شركة أوراسكوم للصناعات الإنشائية أنسي ساويرس

نشر
الأمصار

أعلن رئيس هيئة الأقباط المسيحيين العامة،الدكتور شريف دوس، على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، وفاة رجل الأعمال أنسي ساويرس، عميد عائلة ساويرس في مصر.

وقال دوس، إن أنسى ساويرس توفي بعد رحلة طويلة وعن عمر ناهز 91 عاما.

من هو أنسي ساويرس؟

وأنسي ساويرس، من مواليد 14 أغسطس 1930 ويبلغ من العمر 91 سنة، وهو حاصل على بكالوريوس الزراعة من جامعة القاهرة عام 1950، ويعد مؤسس ورئيس مجموعة أوراسكوم، وبدأ حياته في سوق المال والأعمال عبر شركة مقاولات اسمها «انسى ولمعي» كان نشاطها يتمثل في تمهيد الطرق وحفر ترع الري، إلا أنها تم تأميمها جزئيا عام 1961، ثم كليا وبقي ساويرس على رأسها خمسة سنوات قبل أن يهاجر إلى ليبيا سنة 1966، وعمل هناك أيضا في المقاولات قبل أن يرجع إلى مصر في منتصف السبعينات.

وأسس أنسي ساويرس في عام 1976، شركة «أوراسكوم للمقاولات العامة والتجارة» والتي أصبحت في ما بعد تسمى أوراسكوم للصناعات الإنشائية، وتوسع نشاط شركته في الثمانينات والتسعينات، ليشمل السياحة والفنادق وخدمات الكمبيوتر وخدمات الهاتف المحمول، ولتصبح المجموعة من أضخم الشركات المصرية.

وأنسي ساويرس متزوج من السيدة «يسرية لوزة» وله ثلاثة أولاد نجيب، سميح، ناصف الذين يقودون مختلف شركات المجموعة.

منح أنسي ساويرس 

وأطلق انسي برنامج أنسي ساويرس للمنح الدراسية عام 2000، والذي مكن أكثر من ثمانين من الرجال والنساء المصريين من متابعة دراساتهم الجامعية والدراسات العليا في كليات وجامعات مرموقة في الولايات المتحدة، في مجالات من شأنها تعزيز الرخاء الاقتصادي في مصر.

و يهدف البرنامج إلى تسهيل التطوير الأكاديمي وبناء الشخصية للشباب المصري، ومنحهم الأدوات اللازمة لتطوير حياتهم المهنية، ما يعود بالنفع على المجتمعات التي يعيشون فيها، وكان يتم تمويل برنامج منح أنسي ساويرس من قبل شركة أوراسكوم كونستراكشون.