مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بينهم رجل أعمال شهير.. تفاصيل حبس 19متهما لتنقيبهم عن الآثار في مصر

نشر
الأمصار

أصدر النائب العام، حمادة الصاوي، اليوم الأربعاء، قرارًا بحبس 19 متهمًا احتياطيًا لتنقيبهم عن الأثار بمصر وتهريبها إلى الخارج.

وقالت النيابة المصرية في بيان، الأربعاء، إنها تلقت تحريات إدارة مكافحة جرائم الأموال العامة، التي أسفرت عن اضطلاع تشكيل عصابي من 19 شخصاً بالاتجار في قطع أثرية منهوبة اختُلِسَت بعمليات تنقيب وحفر ممولة في مناطق متفرقة في جميع أنحاء الجمهورية؛ لبيعها داخل البلاد وتهريبها للخارج لذات الغرض، فباشرت النيابة العامة التحقيقات.

وكانت قد أصدرت النيابة العامة، إذناً بضبط المتهمين، فضُبِطَ المتهم علاء حسانين، زعيم التشكيل العصابي ومتهم آخر بصحبته.
وعثر بحوزته على عملات معدنية مشتبه أنها أثرية ، كما عثر بالسيارة التي يستقلها على تماثيل وأحجار وعملات.
ونفى حسانين ما نسب إليه من إدارته التشكيل العصابي بغرض تهريب الآثار لخارج البلاد، وإجرائه أعمال الحفر للتنقيب عنها وتهريبها والاتجار فيها، أنكر الاتهامات.

وتحفظت النيابة العامة على 4 مواقع للحفر والتنقيب وانتقلت لمعاينتها فتبينت ما فيها من أعمال حفر عميقة.

وأكدت اللجنة المشكلة من المجلس الأعلى للآثار خضوع تلك الأماكن لقانون حماية الآثار لكونها من الأماكن الأثرية، وأن الحفر المجرى بها كان بقصد التنقيب عن الآثار، وأن القطع المضبوطة بحوزة المتهمين وعددها 227 جميعها تنتمي للحضارات المصرية وتعود لعصور مختلفة (ما قبل التاريخ والفرعوني واليوناني والروماني والإسلامي)، وتخضع لقانون حماية الآثار.
بينما اعترف أحد المتهمين بمشاركة رجل الأعمال حسن راتب في تمويل عمليات الحفر والتنقيب عن الآثار.

وبعد إجراء التحريات أمر النائب العام مؤقتاً بالتحفظ على أموال المتهميْنِ علاء حسانين وحسن راتب، وعَرْض الأمر على المحكمة المختصة للنظر فيه، وجارٍ استكمال التحقيقات.