مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

البنك الدولي يصرف 350 مليون دولار لصالح أوكرانيا

نشر
الأمصار
أعلن البنك الدولي أنه يستعد لصرف 350 مليون دولار لصالح أوكرانيا، والتي سينظر فيها مجلس إدارة البنك في نهاية مارس/ آذار، كجزء من خطة تمويلية.
البنك الدولي
البنك الدولي
جاء ذلك في بيان صادر عن مجموعة البنك الدولي، اليوم السبت، عقب الاجتماع مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلنسكي، اليوم، قال رئيس مجموعة البنك الدولي ديفيد مالباس، إن المجموعة ستواصل دعم الشعب والاقتصاد الأوكرانيين من أجل توفير احتياجات التمويل قصيرة وطويلة المدى.
وذكر البيان أن مالباس ناقش مع زيلينسكي في ميونيخ الألمانية المشروعات المخطط لها في أوكرانيا بما في ذلك كفاءة الطاقة، والبنية التحتية والسكك الحديدية، وفرص العمل.
وقال البيان إن التمويلات الأولية من البنك سيتبعها المزيد من دعم الميزانية والمزيد من الإصلاحات التي تشمل مجالات الطاقة والمناخ.
ويوم الاثنين، قال البنك الدولي وصندوق النقد الدولي إنهما نقلا بشكل مؤقت جزءا من الموظفين من أوكرانيا وسط تصاعد المخاوف من التوترات على الحدود الروسية الأوكرانية.
اخبار أخرى..

بريطانيا: غزو روسيا لأوكرانيا سيشكل أزمة للعالم كله

أوضحت وزيرة خارجية بريطانيا ليز تراس، أن السيناريو الأسوأ في الأزمة الأوكرانية قد يحدث الأسبوع المُقبل، مشيرة إلى أن الغزو سيشكل أزمة للعالم كله.

وزيرة خارجية بريطانيا ليز تراس
وزيرة خارجية بريطانيا ليز تراس

وأضافت خلال كلمتها في مؤتمر ميونخ للأمن اليوم السبت، إننا عازمون على فرض عقوبات قاسية على روسيا في حالة غزوها لأوكرانيا، لأنه سيشكل أزمة للعالم كله.

قالت نائبة الرئيس الأمريكي، كاملا هاريس، إن الولايات المتحدة أعدت مع شركائها في حلف الناتو حزمة عقوبات قاسية ضد روسيا في حال غزت الأخيرة أوكرانيا.

وقالت هاريس في مؤتمر صحفي بمؤتمر ميونخ للأمن، اليوم إن حلف شمال الأطلسي (الناتو) سيفرض حزمة عقوبات تعد الأقسى من نوعها، وأكثرها فاعلية ضد روسيا الاتحادية في حال تعرضت أوكرانيا للغزو.

وأوضحت أن العقوبات ستستهدف المؤسسات المالية والقطاعات الاقتصادية الروسية، وستكون قوية وغير مسبوقة، مضيفة أن “التزام واشنطن تجاه الناتو لم يتزحزح وقد شهدنا وحدة منقطعة النظير بين أعضائه مؤخرا”.

وتابعت هاريس أنه “لا ينبغي الاستهانة بقوتنا وقوة حلفائنا”، مشيرة إلى أنه لن يتم الاكتفاء بالعقوبات الاقتصادية في حال غزو روسيا لأوكرانيا، ولكن سيتم تعزيز قوات الجناح الشرقي لحلف للناتو.

وأشارت إلى أن الولايات نشرت 6000 جندي إضافي في رومانيا، مؤكدة أن واشنطن لن ترسل للقتال في أوكرانيا بل للدفاع عن الناتو.

فيما أعلنت وزارة الطوارئ الروسية أنه سيتم توزيع اللاجئين من دونباس في 7 مناطق في روسيا على ضوء التصعيد في شرق أوكرانيا وتدفق المزيد من اللاجئين. 

وقال ألكسندر تشوبريان، القائم بأعمال وزير الطوارئ الروسي،”إن 26 منطقة في روسيا أعربت عن استعدادها لقبول لاجئين من دونباس.. كما أن السكك الحديدية الروسية على استعداد لتوفير القطارات لإعادة توطين اللاجئين في مناطق أخرى من روسيا. وأضاف أن هذه الخدمات اللوجستية يتم العمل عليها الآن”.

بدوره قال نائب وزير الطوارئ الروسية فيكتور ياتسوتسينكو: “سبع مناطق في روسيا مستعدة لقبول اللاجئين.إقليم كراسنودار، كورسك، فورونيج، بيلغورود، اوريول، بريانس، وضواحي موسكو “. منوها بأنه يمكن أن تستوعب محيط وضواحي موسكو ما يصل إلى 10 آلاف شخص.

روسيا

وتشهد منطقة روستوف الروسية المتاخمة لدونباس، توافد اللاجئين من لوغانسك ودونيتسك منذ ساعات معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن، وأعلنت السلطات فيها عن فرض حالة الطوارئ فيها، فضلا عن توقعات بأن يصل عدد اللاجئين من دونباسظهر اليوم إلى قرابة 100 ألف شخص.

وقال النائب الأول لحاكم منطقة روستوف، إيغور جوسكوف إن حوالي 400 من سكان دونباس موجودون في مراكز إيواء مؤقتة في منطقة روستوف، و”هناك 373 شخصا بينهم 177 طفلا”، مضيفا أن المنطقة جاهزة بالفعل لاستيعاب الآلاف من سكان دونباس.

بدورها أبدت منطقة أورينبورغ وياقوتيا جاهزيتها لاستقبال السكان الذين تم إجلاؤهم من دونباس.

ونشرت وزارة الطوارئ  المعدات الضرورية ومعسكرات مجهزة لاستقبال اللاجئين في روستوف الروسية.

وأعلنت وزارة الطوارئ في جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة ذاتيا أن كثر من 6.5 ألف شخص تم إجلائهم من دونيتسك بينهم 2.5 ألف طفل: “اعتبارا من الساعة 06:30 بالتوقيت المحلي يوم 19 فبراير 2022، بلغ عدد الأشخاص الذين تم إجلاؤهم 6603 أشخاص، من بينهم 2436 طفلا”.