مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بريطانيا تمنع الطائرات الروسية المدنية من دخول مجالها الجوي حتى ٢٣ مايو

نشر
الطيران البريطاني
الطيران البريطاني

أعلنت دولة بريطانيا، الخميس، أنها منعت الطائرات الروسية المدنية من مجالها الجوي حتى ٢٣ مايو.

وقبل ذلك استأنفت روسيا، الرحلات الجوية مع بريطانيا، بعد توقف دام 6 أشهر بسبب وباء كورونا.

وقال المركز الروسي لمكافحة تفشي العدوى بفيروس كورونا، في بيان: "بعد تحسن الوضع الوبائي في بريطانيا، قرر مركز مكافحة تفشي الوباء، عدم تمديد تعليق الحركة الجوية معها. واعتبارا من 2 يونيو، سيتم استئناف الرحلات المنتظمة موسكو - لندن ثلاث مرات في الأسبوع على أساس المعاملة بالمثل".

وكانت السلطات الروسية قد قررت في ديسمبر العام الماضي، تعليق الرحلات الجوية بين روسيا وبريطانيا بسبب تدهور الوضع الوبائي هناك.

وجدير بالذكر أن السلطات الروسية قد قررت، في شهر ديسمبر من العام الماضي، تعليق الرحلات الجوية مع بريطانيا؛ وذلك بسبب تدهور الوضع الوبائي هناك.

كما أعلن مقر عمليات مكافحة فيروس كورونا في روسيا تمديد تعليق الرحلات الجوية مع بريطانيا حتى الأول من شهر يونيو المقبل، حيث كانت قد بدأت التعليق في 16 فبراير الماضي بسبب اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا في البلاد.

من ناحية أخرى، قالت رئيسة القسم العلمي في المركز الوطني للبحوث الطبية للأمراض في روسيا، يكاترينا أوسيبينكو، إن فيروس كورونا له تأثير سلبي على الأحبال الصوتية ويمكن أن يستمر لعدة شهور، ومن أبرز التأثيرات والعوارض كانت «بحة» في الصوت.

وكانت روسيا أول دولة في العالم تسجل لقاحا مضادا لفيروس كورونا.

وتجاوزت الإصابات في العالم 138 مليون حالة منذ بدء انتشار الجائحة.

بوريس جونسون

 جونسون يقول إن بوتين "يخطط لأكبر حرب في أوروبا منذ عام 1945

وفي ذات السياق، حذر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون من أن الأدلة تظهر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "يخطط لأكبر حرب في أوروبا منذ عام 1945".

وقال جونسون في تصريحات لبي بي سي، على هامش مؤتمر الأمن في ميونخ، إن المؤشرات تفيد بأن خطة موسكو بدأت بالفعل.

وتزامنت هذه التصريحات مع تصعيد للقتال في المناطق الشرقية في أوكرانيا، حيث قُتل جنديان في اليوم الثالث من الاشتباكات بين الجيش الأوكراني والمتمردين المدعومين من روسيا.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن كييف لن ترد على الاستفزازات، مؤكدا لقادة العالم أن بلده ستدافع عن نفسها ضد العدوان الروسي.