مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

جمهوريتا لوغانسك ودونيستك الشعبية تكشفان نتائج قصف أوكرانيا

نشر
الأمصار

قالت سلطات جمهورية لوغانسك ودونيستك  الشعبية، في بيان، إنه مع حلول الساعة الثالثة صباحا بتوقيت موسكو، قصف جيش أوكرانيا 10 مراكز سكنية 33 مرة.

وأضاف بيان جمهورية لوغانسك أنه  "تفيد معطيات ممثلية جمهورية لوغانسك الشعبية في المركز المشترك لمراقبة وقف إطلاق النار، بأنه اعتبارا من الساعة 03:00 من يوم 25 فبراير 2022، تم تسجيل 33 هجوما على 10 مراكز سكنية في الجمهورية من جانب التشكيلات المسلحة الأوكرانية".

وأشار بيان جمهورية لوغانسك إلى أن العمل جار في الوقت الراهن، لتحديد الخسائر البشرية والمادية.

كما أعلنت قوات جمهورية دونيتسك الشعبية عن مقتل مدني وإصابة 5 آخرين جراء قصف القوات الأوكرانية على مدينة غورلوفكا بمنطقة دونباس.

وفي وقت سابق أفادت قوات جمهورية دونيتسك الشعبية بأن القصف الأوكراني على أراضي الجمهورية أسفر عن تدمير أو إلحاق أضرار بأكثر من 60 مبنى حتى مساء الخميس 24 فبراير.

وأشار ممثل جمهورية دونيتسك الشعبية  في المركز المشترك لمراقبة نظام وقف إطلاق النار إلى أن القصف الأوكراني مستمر وهو يستهدف المباني السكنية ومواقع البنية التحتية.

صباح يوم أمس الخميس، أعلن الرئيس فلاديمير بوتين عن بدء العملية العسكرية الروسية لحماية سكان جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك من اعتداءات الجيش الأوكراني، وذكر أن هدف العملية نزع سلاح أوكرانيا.

 

أضاف بيسكوف، في تصريحات صحفية اليوم الجمعة، في سياق حديثه عن مفاوضات روسيا وأوكرانيا، أن الرئيس الروسي أكد أن غرض العملية العسكرية، مساعدة جمهوريتي لوجانسك ودونيتسك، بالإضافة إلى نزع السلاح من أوكرانيا، متابعا: «هذا، في الواقع، هو جزء لا يتجزأ من الوضع المحايد».

وكان بوتين قد وصف القوميين الأوكرانيين بـ«الإرهابيين»، عقب اتهامهم بنشر أنظمة صواريخ، معتبرا هذا الوضع بـ«الخطير»، مناشدا الجيش الأوكراني، بعدم استخدام المدنيين كدروع بشرية.

السيطرة على مطار وقطع طرق كييف

تمكنت قوات الجيش الروسي، في وقت سابق، من السيطرة على أحد المطارات الاستيراتيجية في ضواحي العاصمة كييف، في الوقت الذي أعلنت الحكومة الأوكرانية، أنّ المدينة قد دخلت مرحلة دفاع وحماية نفسها، ما دفع قوات الجيش الأوكراني إلى قصف الطرق والمحاور والكباري الرئيسية في العاصمة، لمنع القوات الروسية من استخدامهم في الوصول إلى قلب العاصمة.

وبدأت العملية الروسية العسكرية الشاملة على أوكرانيا فجر أمس الخميس، إذ أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بدء الهجوم، لحماية إقليم دونباس الانفصالي.