مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصرع لاجئة سورية حاولت الفرار من أوكرانيا

نشر
مصرع لاجئة سورية
مصرع لاجئة سورية حاولت الفرار من أوكرانيا

لقيت لاجئة سورية مصرعها على الحدود البولندية يوم أمس الأربعاء 2 آذار/ مارس، وذلك أثناء محاولتها الفرار من أوكرانيا حيث كانت تقيم بصحبة زوجها وأطفالها.

وقال ” مركز توثيق الانتهاكات” إنّ اللاجئة السورية (ميرغى محمود) كانت متجهة نحو الحدود البولندية برفقة عشرات آلاف النازحين من أوكرانيا بسبب الغزو الروسي، عندما توفيت أمس، وهي تنحدر من مدينة عين العرب “كوباني” بريف محافظة حلب الشمالي في سوريا وهربت من الحرب في سوريا إلى أوكرانيا.

مصرع لاجئة سورية حاولت الفرار من أوكرانيا

كما يشار إلى أنّ الآلاف من الأشخاص الذي فروا من أوكرانيا يعانون من ممارسات عنصرية تمييزية وإعاقة عبورهم من أوكرانيا إلى دول الجوار بذريعة أنّ الأولوية للأوكرانيين.

128 شخصًا من لبنان وأوكرانيا يصلون فجرًا إلى بيروت

وفي نفس اليوم، أعلن الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير "وصول 58 شخصاً من لبنانيي أوكرانيا فجر غد الجمعة إلى مطار رفيق الحريري الدولي - بيروت، آتين من رومانيا، بعد أن قامت السفارة اللبنانية هناك بتسهيل أمورهم، بالتنسيق مع الهيئة"، وقال: "إن هؤلاء غير الـ70 شخصا الذين سيصلون على الطائرة نفسها على نفقة أحد رجال الاعمال اللبنانيين في رومانيا، الذي قام ويقوم مشكورا بمبادرته".

كما أعلن أن مجموع اللبنانيين العائدين فجرًا على الطائرة نفسها يبلغ 128 شخصا، والهيئة كانت أمنت سابقا خروج دفعة من رومانيا وصلت أخيرا إلى لبنان".

وتحدث عن "دفعة جديدة سيتم إحضارها قريباً من بولندا، فور انتهاء التسهيلات لعودتهم".

128 شخصًا من لبنان وأوكرانيا يصلون فجرًا إلى بيروت

ووصلت إلى مطار ماركا العسكري الأردني، الطائرة الثانية لسلاح الجو الملكي الأردني، بعد إجلاء المواطنين الأردنيين القادمين من أوكرانيا.

وأُرسلت طائرة أردنية إلى رومانيا وهنغاريا بتوجيهاتٍ من الملك عبدالله الثاني، لنقل المواطنين من مطار هنري كوندا الدولي في بخارست ومطار بودابست فرانز ليست الدولي.

وكان على متن الطائرة 75 مواطناً وعائلاتهم وعدد من الفلسطينيين، ممن تمكنوا من عبور الحدود إلى رومانيا وهنغاريا قادمين من أوكرانيا.

‏وكان في استقبال الطائرة مدير إدارة الشؤون القنصلية والعمليات والناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، وعدد من موظفي الوزارة وممثل عن قيادة سلاح الجو الملكي.

وقد تكللت عملية الإخلاء بالنجاح بعد التنسيق الوثيق بين جميع الجهات الأردنية المعنية في وزارة الخارجية، والقيادة العامة للقوات المسلحة، والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، والسفارات المعنية في الدول الحدودية مع أوكرانيا.