مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الدفاع الروسية تعلن تدمير 2911 من منشآت البنية التحتية العسكرية الأوكرانية

نشر
وزارة الدفاع الروسية
وزارة الدفاع الروسية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، عن تدمير 2911 من منشآت البنية التحتية العسكرية الأوكرانية منذ بدء الحرب في 24 فبراير/ شباط الماضي.

وأكدت الوزارة، في بيانٍ لها أنه تم تدمير 97 طائرة أوكرانية و107 طائرات مسيرة منذ بدء العملية العسكرية الخاصة.

وأشارت وكالة روسية نقلا عن وزارة الدفاع الروسية، إلى أن "القوات الروسية تسيطر على أجزاء من ماريوبول الأوكرانية".

وزارة الدفاع الروسية 

وقبيل بدء الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير/شباط الماضي، دائما ما أعلنت موسكو حقها في الدفاع عن أمنها وإزاحة من سمتهم بـ"النازيين"، وذلك في ظل إصرار كييف وحلفائها في الغرب بضمها إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، الذي يرغب في التوسع شرقا، ما يعني إقامة قواعد عسكرية قرب حدودها.

 

خسائر أوكرانيا

في المقابل يعلن الجانب الأوكراني عن خسائر في صفوف المدنيين والجيش الروسي، دون الإفصاح عن حصيلة قتلى جيشه.

و أعلنت أوكرانيا، رسميا، مقتل 1170 مدنيا على الأقل في مدينة ماريبول، و170 شخصا في منطقة خاركيف، منذ العملية العسكرية الروسية.

خسائر أوكرانيا 

وقدرت أوكرانيا، خسائرها في البنية التحتية، بأكثر من 10 مليارات دولار منذ بدء العملية العسكرية الروسية، بحسب وزير البنية التحتية في أوكرانيا أوليكسندر كوبراكوف.

وكشفت أحدث حصيلة للأمم المتحدة بلوغ عدد الضحايا من المدنيين إلى 1424 منذ بدء الصراع في أوكرانيا قبل أسبوعين، وذلك بتسجيل 516 قتيلا و908 مصابين، لكنه يعتقد أن الأرقام الحقيقية "أعلى بكثير".

 

أعداد النازحين واللاجئين

 استمرت أزمة النازحين واللاجئين الفارين من الحرب داخليا وإلى دول الجوار، في التفاقم على مدار الأسبوعين. 

وتسبب النزاع في واحدة من أخطر الأزمات الإنسانية في القارة الأوروبية، مع بلوغ عدد اللاجئين إلى الخارج أكثر من مليوني شخص، ولا سيما إلى بولندا، وفقاً لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.

وتتوقع أوروبا أن تستقبل 5 ملايين لاجئ. وميدانياً، من المرجح أن يؤدي تكثيف القصف على العديد من المدن الأوكرانية إلى زيادة عدد القتلى المدنيين المحاصرين.

قصف مستشفى للأطفال في أوكرانيا 

 

قصف مستشفى للأطفال

اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا بارتكاب "إبادة جماعية" على خلفية قصف مستشفى للأطفال في ماريوبول.

ووجهت كييف اتهاماتها لروسيا باستهداف المستشفى مما أدى لدفن مرضى تحت الأنقاض، على الرغم من اتفاق لوقف إطلاق النار يتيح للسكان الخروج من مدينة ماريوبول المحاصرة.

وقالت السلطات إن الهجوم أسفر عن إصابة سيدات في حالة وضع وخلف أطفالا بين الحطام، هو أحدث واقعة قاتمة في الحرب الروسية الأوكرانية الذي بدأ قبل 14 يوما.

ويعد الهجوم الروسي على أوكرانيا هو الأكبر على دولة أوروبية منذ عام 1945.